عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد السابع والخمسون (سبتمبر – 2019) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة صحية خالية من الملوثات، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.


وتضمن العدد أخبار منظمة المدن العربية التي شاركت مؤخراً  في احتفالية يوم تأسيس منتدى شباب التعاون الإسلامي في مدينة اسطنبول التركية.و مشاركة بلدية دبي في التوعية البيئية لأكثر من 1000 طالب.وأخبار ونشاطات وأحداث بيئية متفرقة في عدد من المدن والعواصم العربية، إضافة إلى فقرة الأخبار العالمية.

وتناولت زاوية المكرمون بيئياً  فوز طرق دبي بجائزة “ميد” البريطانية عن نظام إدارة صيانة الجسور. والإعلان عن الفائزين بجائزة أبال الأرض الشباب التي تمنحها الأمم المتحدة.

وسلطت فقرة بلديات عربية الضوء على عن مدينة قابس في الجمهورية التونسية، وتناولت فقرة قيادات بيئية السيرة الذاتية للسيد الدكتور عبد الرحمن الطريقي رئيس الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في المملكة العربية السعودية

وعرضت زاوية التجارب البيئية الناجحة ثلاث تجارب بيئية:

– تجربة شابين مصري وسعودي لإطلاق مبادرة “شنطة صديقة للبيئة”

– تجربة لبنانية لتحويل أعقاب السجائر إلى ألواح تجديف.

– تجربة شاب لبناني لإعادة تصميم الملابس المستعملة وبيعها للفقراء.

أما زاوية جوائز خضراء فعرضت معلومات عن جائزة التميز للمدينة الخضراء الإسلامية.

وعرضت زاوية منظمات وجمعيات معلومات عن حفظ الطاقة واستدامة البيئة في الأردن، وسلطت فقرة مبادرات بيئية الضوء على مبادرة “الحد من استخدامات البلاستيك” في محافظة السويس المصرية. وعرضت فقرة “تحت الضوء”  تقريراً بعنوانالطاقة المتجددة في مصر مشاريع عملاقة للشمس والرياح، المنشور في مجلة البيئة والتنمية، أما  زاوية “المقال الأخضر” فعرضت مقالاً بعنوان “الغذاء من أجل التنمية المستدامة”، كتبه جيفري ساكس لموقع بروجيكت سنديكيت.

وتناولت زاوية “التقنيات الخضراء” الإعلان في دبي عن خشب صديق للبيئة.و تنفيذ مشروع في عجمان لتوليد الكهرباء من الحمأة .

أما فقرة “المستقبل” فعرضت خبراً بعنوان: “طريقة جديدة لتحويل الحرارة إلى كهرباء”  والمنشور في موقع مرصد المستقبل.

وعرضت فقرة اتفاقيات بيئية معلومات عن اتفاقية حفظ أنواع الحيوانات البرية المهاجرة.

وتضمن العدد فقرات تعليمية وتثقيفية متنوعة مثل المصطلحات والمفاهيم البيئية (الموارد الطبيعية)، والمعايير البيئية (الاشتراطات الخاصة بإقامة محطات التحويل الكهربائية)، ورسوم المعلومات (العسل)، والإحصائيات البيئية (المسنون في العالم) ، والتطبيقات البيئية (تطبيق أماكن)، والتوعية البيئية (التعليمات الواجب اتباعها عند حدوث زلازل)، ومواقع الانترنت الخضراء، وجديد الإصدارات والكتب البيئية، واختتم العدد بجدول المناسبات والأحداث والنشاطات البيئية خلال الفترة القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد 57 بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا