عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد السادس والستون  (يونيو – 2020) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة آمنة وصحية ومستدامة، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

وتضمن العدد في صفحاته الأولى أخبار بلدية دبي  حيث أطلقت مؤخراً نظام “دبي هنا” وهو نظام إلكتروني شامل للخرائط والمعلومات الجيومكانية، كما وقعتت بللدية دبي اتفاقية مع هيئة الطرق والمواصلات بدبي  على مستوى خدمة البنية التحتية الجيومكانية لإمارة دبي.

كما تضمن العدد أخبار ونشاطات وأحداث بيئية متفرقة في عدد من المدن والعواصم العربية، إضافة إلى فقرة الأخبار العالمية.

وتناولت زاوية المكرمون بيئياً  فوز قرية مصرية على البحر الأحمر بجائزة Energy Globe كأول قرية مرية صديقة للبيئة على البحر الأحمر.

وعرضت فقرة بلديات عربية معلومات جغرافية وسكانية وتاريخية واقتصادية عن مدينة نواكشوط عاصمة موريتانيا.

وتناولت فقرة قيادات بيئية السيرة الذاتية للسيد سيف بدر القبيسي المدير العام لبلدية مدينة أبوظبي.

وعرضت فقرة خبراؤنا نعتز بهم  السيرة الذاتية للسيد الدكتور زياد بن حمزة أبو غرارة الأمين العام للهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن..

أما التجارب البيئية الناجحة فقد عرض العدد ثلاث تجارب ناجحة هي:

– تجربة مزارع سوري في إنشاء أول مزرعة لدودة الارض في سوريا.

– تجربة المدينة الذكية في قلعة الأندلس في تونس..

– تجربة لاستزراع الأشجار الإماراتية في جبال الغيل. .

وعرضت زاوية جوائز خضراء معلومات عن جائزة محمد السادس للمناخ والتنمية المستدامة..

وعرضت زاوية منظمات وجمعيات معلومات عن جمعية نطوف للبيئة وتنمية المجتمع في فلسطين، وسلطت فقرة مبادرات بيئية الضوء على مبادرة “رفع 14 طناً من المخلفات من قاع البحر الأحمر في جمهورية مصر العربية، وعرضت فقرة “تحت الضوء”  تقريراً بعنوان “الطبيعة هي أفضل مضاد للفيروسات” ، المنشور في موقع بروجيكت سنديكيت، أما  زاوية “المقال الأخضر” فعرضت مقالاً بعنوان “هل يصيب الوباء أهداف التنمية المستدامة” للكاتب نجيب صعب والمنشور في مجلة البيئة والتنمية.

وتناولت زاوية “التقنيات الخضراء” تقريراً بعنوان “الانتهاء من رفع أعلى برج شمسي في العالم في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم “.

أما فقرة “المستقبل” فتناولت خبراً عن تطوير بطارية عملاقة تعمل بالهواء المضغوط، وتطوير جهاز شبيه بألواح الطاقة الشمسية يولد الكهرباء من الظلام.

وعرضت فقرة اتفاقيات بيئية معلومات عن اتفاقية الكويت الإقليمية للتعاون في حماية البيئة البحرية من التلوث.

وتضمن العدد فقرات تعليمية وتثقيفية متنوعة مثل المصطلحات والمفاهيم البيئية (التصحر والجفاف)، والمعايير البيئية (المواصفت القياسية السورية للمنظفات الصنعية والصابون)، ورسوم المعلومات (الزراعة الاسرية)، والإحصائيات والأرقام البيئية (جائحة كورونا وأثرها على استهلاك الطاقة) والتطبيقات البيئية (تطبيق جودة هواء الرياض)، والتوعية البيئية (10 حقائق عن المحيطات)، ومواقع الانترنت الخضراء، وجديد الإصدارات والكتب البيئية.

واختتم العدد بجدول المناسبات والأحداث والنشاطات البيئية خلال الفترة القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد 66 بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

أخبار البيئة

 

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا