عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الثامن والستون  (أغسطس- 2020) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة آمنة وصحية ومستدامة، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

وتضمن العدد في صفحاته الأولى أخبار بلدية دبي  حيث أعلنت مؤخراً افتتاح أبواب حديقة مشرف أمام هواة رياضة الدراجات الهوائية وتوفير مسارات خاصة لها.

كما اعتمدت بلدية دبي مؤخراً البيانات اليومكانية الداعمة لأهداف الأمم المتحدة من خلال النظام الجيومكاني الكامل لإمارة دبي.

وتضمن العدد أخبار ونشاطات وأحداث بيئية متفرقة في عدد من المدن والعواصم العربية، إضافة إلى فقرة الأخبار العالمية.

وتناولت زاوية المكرمون بيئياً  الإعلان عن تكريم الفائزين بجائزة الشارقة للاستدامة، وتكريم الفائزين بجائزة الشارقة للأعمال التطوعية بمختلف فئاتها.

وعرضت فقرة بلديات عربية معلومات عن مدينة مراكش المغربية  من الناحية الجغرافية والسكانية والخدمات البلدية والبلدية.

وتناولت فقرة قيادات بيئية السيرة الذاتية للدكتور سعيد الظاهري مدير مركز الدراسات المستقبلية في جامعة دبي.

وعرضت فقرة خبراؤنا نعتز بهم  السيرة الذاتية للسيد الدكتور سامي ديماسي المدير والممثل الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.

أما التجارب البيئية الناجحة فقد عرض العدد ثلاث تجارب ناجحة هي:

– تجربة طبيبتان فلسطينيتان لإنتاج سماد طبيعي صديق للبية

– تجربة مواطنة إماراتية في تأسيس “عائلة خضراء”.

– تجربة أكاديمي مصري في استخدام نبات “البامبو” في البناء.

وعرضت زاوية جوائز خضراء معلومات عن جائزة زايد للاستدامة.

وعرضت زاوية منظمات وجمعيات معلومات عن جمعية غابتي الأردنية، وسلطت فقرة مبادرات بيئية الضوء على مبادرة مصرية لتشجير الحدائق في أحد أحياء القاهرة، وعرضت فقرة “تحت الضوء”  تقريراً بعنوان “الوقاية من الجائحة في المستقبل” ، والمنشور في موقع برنامج الأمم المتحدة للبيئة، أما  زاوية “المقال الأخضر” فعرضت مقالاً بعنوان “دور المؤسسات المالية في تحقيق التنمية المستدامة” للكاتب كريم بن حميدة.

وتناولت زاوية “التقنيات الخضراء” خبراً عن إنشاء مواقف سيارات تعمل بالطاقة الشمسية في دبي، وخبراً عن تقنيات متطورة لمراقبة التعديات على البيئة في السعودية، أما فقرة “المستقبل” فتناولت خبراً عن ابتكار بطارية طويلة الأمد تعمل بالفضلات النووية، وابتكار بلاستيك قابل لإعادة التدوير إلا مالانهاية.

وعرضت فقرة اتفاقيات بيئية معلومات عن اتفاقية استوكهولم الخاصة بالملوثات العضوية الثابتة.

وتضمن العدد فقرات تعليمية وتثقيفية متنوعة مثل المصطلحات والمفاهيم البيئية (البصمة الكربونية)، والمعايير البيئية (معايير زيوت تزييت محركات الاحتراق الداخلي)، ورسوم المعلومات (المضادات الحيوية الطبيعية)، والإحصائيات والأرقام البيئية (أزمة المياه حول العالم) والتطبيقات البيئية (تطبيق السوق الأخضر)، والتوعية البيئية (حقائق عن السيجارة الإلكترونية)، ومواقع الانترنت الخضراء، وجديد الإصدارات والكتب البيئية.

وتضمن العدد أيضاً تقريراً خاصة عن مؤشر ولوحات متابعة أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية، وهذا التقرير من إعداد خبراء مستقلين من مركز التميز لأهداف التنمية المستدامة للمنطقة العربية SDGCAR التابع لأكاديمية الإمارات الدبلوماسية، وبدعم من أمانة شبكة الأمم المتحدة لحلول التنمية المستدامة SDSN .

واختتم العدد بجدول المناسبات والأحداث والنشاطات البيئية خلال الفترة القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد 67 بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا