عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الثامن والسبعون (يونيو- 2021) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة آمنة وصحية ومستدامة، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

وتضمن العدد في صفحاته الأولى أخبار بلدية دبي حيث طورت مؤخراً منظومة متكاملة لتصنيف أصول البنية التحتية، ونظمت ندوة افتراضية احتفالاً بيوم البيئة الخليجي، كما تعاونت بلدية دبي وشرطة دبي دبي مؤخراً في مجال تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة.

كما تضمن العدد الجديد أخبار ونشاطات وأحداث بيئية متفرقة في عدد من المدن والعواصم العربية، إضافة إلى فقرة الأخبار العالمية.

وتناولت زاوية المكرمون بيئياً تكريم الفائزين بالنسخة التاسعة من جائزة الشارقة للاستدامة، وتكريم الفائزين بجائزة مدرسة “بيئة للتثقيف البيئي”، وفوز كهرباء دبي بجائزة الريادة في الشرق الأوسط.

وعرضت فقرة بلديات عربية معلومات عن محافظة حولي في دولة الكويت.

كما تناولت فقرة قيادات بيئية السيرة الذاتية للدكتور عبد الكريم صادق، كبير الاقتصاديين في الصندوق الكويتي للتنمية.

وعرضت فقرة خبراؤنا نعتز بهم  السيرة الذاتية للدكتور كاظم المقدادي، الأكاديمي والباحث في شؤون الصحة والبيئة.

أما التجارب البيئية الناجحة فقد عرض العدد ثلاث تجارب ناجحة هي:

– تجربة إنشاء شعب مرجانية اصطناعية في تونس.
– تجربة مادة اسمنتية صديقة للبيئة قدمتها شركة طلابية عمانية ناشئة..
– تجربة مهندسة فلسطينية في ابتكار جهاز لتنقية مياه الشرب في فلسطين.

وعرضت زاوية جوائز خضراء معلومات عن جائزة النخلة بألسنة الشعراء.

وعرضت زاوية منظمات وجمعيات معلومات عن الشبكة العربية للبيئة والتنمة (رائد).

 وسلطت فقرة مبادرات بيئية الضوء على مبادرة “واحتنا خضراء” في المملكة العربية السعودية.

وعرضت فقرة “تحت الضوء” تقريراً بعنوان “استعادة النظم البيئية، الاستثمار في الطبيعة يحمي الإنسان والأرض”، للكاتب عبد الهادي نجار والمنشور في مجلة البية والتنمية.

أما  زاوية “المقال الأخضر” فعرضت مقالاً بعنوان “كيف يمكن للطبيعة محاربة التغيرات المناخية” والمنشور مؤخراً في موقع بروجيكت سنديكيت.

وتناولت زاوية “التقنيات الخضراء” خبراً عن استعداد مصر لإطلاق أول سياراتها الكهربائية، وخبراً عن إطلاق “ويز إير أبوظبي” حقيبة السفر الإلكترونية.

أما فقرة “المستقبل” فتناولت خبراً عن ابتكار طائرة بدون طيار ترصد صراخ الناجين من الكوارث الطبيعية، وقبعة ذكية لعلاج الوسواس والاكتئاب والمساعدة في الإقلاع عن التدخين.

وعرضت فقرة اتفاقيات بيئية معلومات عن اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر.

وتضمن العدد فقرات تعليمية وتثقيفية متنوعة مثل المصطلحات والمفاهيم البيئية (السلامة الحيوية)، والمعايير البيئية (معايير المدن المبدعة)، ورسوم المعلومات (آثار التصحر)، والإحصائيات والأرقام البيئية (احصائيات سلالة دلتا) والتطبيقات البيئية (تطبيق إي تدوير مصر)، والتوعية البيئية (أطعمة تحارب الزهايمر)، ومواقع الانترنت الخضراء، وجديد الإصدارات والكتب البيئية.

واختتم العدد بجدول المناسبات والأحداث والنشاطات البيئية خلال الفترة القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد 76بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا