عن مركز البيئة للمدن العربية صدر  العدد 111 من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة آمنة وصحية ومستدامة، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

وتضمن العدد في صفحاته الأولى أخبار بلدية دبي وأخبار منظمة المدن العربية ومؤسساتها، وأخبار ونشاطات وأحداث بيئية متفرقة في عدد من المدن والعواصم العربية، إضافة إلى فقرة الأخبار العالمية.

وعرضت فقرة بلديات عربية معلومات عن مدينة قابس التونسية.

وتناولت زاوية المكرمون بيئياً تكريم بلدية دبي بجائزة دولية في إدارة الصحة والسلامة المهنية، وحصول البلدية على تصنيف أفضل مؤسسة مبتكرة في العالم من معهد الابتكار العالمي.

كما تناولت فقرة قيادات بيئية السيرة الذاتية للدكتور عبد الله المندوس مدير عام المركز الوطني للأرصاد في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وعرضت فقرة خبراؤنا نعتز بهم  السيرة الذاتية للدكتور سامي ديماسي الممثل الإقليمي لبرنامج الامم المتحدة للبيئة .

أما التجارب البيئية الناجحة فقد عرض العدد ثلاثة تجارب ناجحة هي:

  • 1- نجاح أول تجربة لزراعة القمح في موريتانيا.

  • 2- تجربة ناجحة لزراعة الاستيفيا في السعودية

    3- تجربة سورية لإنتاج الخضار والشتول بطريقة حديثة.

    وعرضت زاوية جوائز خضراء معلومات عن جائزة التميز للمدينة الخضراء الإسلامية.

وعرضت زاوية منظمات وجمعيات معلومات عن الجمعية الملكية الأردنية لحماية البيئة البحرية.

وعرضت فقرة “التقرير الأخضر” تقريراً بعنوان: “الطفل المتأثر بتغير المناخ”، الصادر عن “يونيسيف”، وتقريراً آخر بعنوان “حالة الأغذية والزراعة لعام 2023” الصادر عن “فاو”.

وألقت فقرة “مؤتمرات خضراء” الضوء على مؤتمر دولي عقد في سلطنة عمان لمناقشة دور القانون الدولي في تحقيق التنمية المستدامة.

 وسلطت فقرة مبادرات بيئية الضوء على مبادرة “الحد من انبعاثات الإعلانات” التي نظمت مؤخراً في الإمارات.

وعرضت فقرة “تحت الضوء” تقريراً  بعنوان “المايكروبلاستيك يدمر النظم البيئية”.

أما فقرة “المستقبل” فتناولت خبراً عن مساهمة الذكاء الاصطناعي في رصد انبعاثات غاز الميثان، وخبراً عن تصميم مضادات حيوية ضد البكتريا المقاومة اعتماداً على الذكاء الاصطناعي.

أما  زاوية “المقال الأخضر” فعرضت مقالاً بعنوان “البلدان النامية بحاجة لتخفيف أعباء الديون من أجل التصدي للتغير المناخي” والمنشور مؤخراً في موقع بروجيكت سنديكيت.

وتناولت زاوية “التقنيات الخضراء”  خبراً عن  افتتاح أكبر محطة لتحلية المياه بتقنية التناضح العكسي وتشغيل أول برج لتنقية الهواء في المنطقةفي الإمارات، .

وعرضت فقرة اتفاقيات بيئية معلومات عن الاتفاقية المتعلقة بالتنوع البيولوجي.

وعرضت فقرة الفيديو الأخضر فيلمين وثائقيين الأول بعنوان: أبحاث المناخ المتطرف، والثاني بعنوان: هل يمكن للطخالب إنقاذ العالم.

وتضمن العدد فقرات تعليمية وتثقيفية متنوعة مثل المصطلحات والمفاهيم البيئية (الاقتصاد الدائري)،  ورسوم المعلومات (الكربون الأسود)، والإحصائيات والأرقام البيئية (الجفاف بالأرقام) والتطبيقات البيئية (السياحة البيئية)، وأهداف التنمية المستدامة (الهدف 2– القضاء على الجوع) والتوعية البيئية (الفوائد الغذائية للبقول)، ومواقع الانترنت الخضراء، وجديد الإصدارات والكتب البيئية.

واختتم العدد بجدول المناسبات والأحداث والنشاطات البيئية خلال الفترة القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد 111 بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا:

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا