توصل العلماء الأمريكيون إلى أن المركبات الطبيعية التي تعطى المذاق المر في بعض الخضروات والفاكهة البرية مثل الخيار، والقرع، والبطيخ لديها القدرة على علاج السرطان، ومرض السكر.

وأوضح العلماء أن مركب ” كوكوربيتاسين” هو من المركبات الطبيعية التي تحمى النباتات البرية ضد الحيوانات المفترسة، وتمتلك خواص لديها القدرة على قمع نمو الخلايا السرطانية.

كان الصينيون والهنود القدماء قد استخدموا أوراق القرع البري في الطب الصيني والهندي منذ آلاف السنين لعلاج القيء وأمراض الكبد.

وقال “ويليام لوكاس” أستاذ بيولوجيا النبات في جامعة كاليفورنيا والمشرف على تطوير الأبحاث، إنه لا يتم تناول الخيار البري إلا في بعض حالات الامساك كمسهل .

وقد نجح العلماء في تحديد الجينات المسئولة عن المذاق الشديد المرارة المتواجد في الخيار البري، حيث عكفوا على استخدام أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في تحليل التسلسل الجيني للتغيرات الدقيقة في الحمض النووي المرتبط بمرارة المذاق .

وأوضح العلماء في معرض أبحاثهم المنشورة في العدد الأخير من مجلة “ساينس ” العلمية أنهم أستطاعوا تحديد تسع جينات لها دور في صنع المركب حيث تبين أن سمه يمكن أن ترجع إلى نسختين من جينين تسهم في مضاعفة إنتاج هذا المركب الهام .

 

أخبار مصر

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا