قالت منظمة الصحة العالمية، إن الغذاء الملوث بالبكتيريا الضارة والفيروسات والمواد الكيماوية، هو المسؤول عن أكثر من 200 من الأمراض التى تسببت فى حدوث ملايين من حالات الوفاة سنويا.
وقال جاكوب كوماريسان المدير التنفيذي لمكتب منظمة الصحة العالمية في نيويورك للصحافيين، إن هذه الأمراض تتراوح بين الإسهال وأمراض القلب وانواع مختلفة من السرطان، ويتم الإبلاغ عنها بصورة رئيسة في البلدان الأفريقية وبلدان جنوب آسيا.

وقال كوماريسان إن أمراض الإسهال التي تنتقل عن طريق الغذاء والمياه وحدها تتسبب في وفاة مليونى شخص في العالم سنويا.

وقال بان كي مون الامين العام للأمم المتحدة في رسالة بمناسبة يوم الصحة العالمي: “مع تمدد السلسلة الغذائية حول العالم، أصبحت الحاجة إلى تعزيز نظم سلامة الأغذية داخل البلدان وفيما بينها أكثر إلحاحا”.

وأضاف كي مون: “يتعين على جميع من يشاركون في إنتاج الأغذية وتوزيعها وإعدادها القيام بدور في الحفاظ على سلامة الأغذية … يجب على الحكومات أن تعمل على توعية مواطنيها بأهمية سلامة الأغذية”.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن نحو 22 فقط من الأمراض الـ 200 المعروفة التي تنقلها الأغذية تسببت وحدها في مقتل ما لا يقل عن 350 ألف شخص على الأقل في عام 2010. وقد تسببت تلك الامراض الـ 22 ، والتي من بينها السالمونيلا، وبكتيريا الايكولا ومجموعة الفيروسات المعروفة باسم “نوروفيروس” في وجود نحو 582 مليون حالة إصابة بالامراض في ذلك العام.

 

الشرق الاوسط

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا