يحتل القلب مكانة رفيعة في حياتنا؛ فهو ملك القصائد الشعرية، والعلاقات الرومانسية، ومشكلات الأطباء، ومتاعب المرضى، وبلا شك أن صاحب القلب السليم فإن قلبه سعيد، لأن السر يكمن في كيفية الحفاظ على لياقة الجسم وحمايته من الأمراض عبر تناول الأطعمة الصحية واتباع أساليب حياتية سليمة، فبذور مشكلاتنا في المستقبل إنما زرعناها في طفولتنا من خلال التنشئة على أساليب حياتية غير صحية،  لذلك ندرج مجموعة من النصائح الذهبية لتفادي متاعب القلب:1.    التحكم في الوزن:

إن السعرات الحرارية الزائدة، والأطعمة الدسمة، والبدانة كلها عوامل تضر بشدة بالقلب. لذلك، أكثر من تناول الفاكهة والخضروات، والبقوليات، والأطعمة المشتملة على الألياف. ويتطلب التحكم الناجح في الوزن الجمع بين نظام التغذية الصحي والسليم وممارسة التمارين والأنشطة الرياضية بانتظام.

2.    عادات الأكل الصحية:

إن تسمية النظام الغذائي تسمية مغلوطة، وينبغي أن تستبدل بعبارة “عادات الأكل الصحية”. اذن فاحرص على الإقلال من الوجبات المشتملة على الدهون مثل اللحوم، والزبدة، واللبن كامل الدسم، وصفار البيض، وغيرها وقلل أيضًا من تناول الأطعمة المشتملة على كربوهيدرات عالية (السكريات).

3.    ممارسة الرياضة بانتظام:

احرص على ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية بانتظام لأنها تحسن من وظائف القلب، وتخفض ضغط الدم، وتعمل على تقليل الوزن ونسبة الكولسترول الضار في الدم مع تحسين نسبة الكولسترول المفيد في الدم.

4.    الإقلاع عن التدخين:

التدخين أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بمرض القلب وأحد عوامل الخطورة التي يمكن تجنبها لتفادي ذلك المرض (والعديد من المتاعب الصحية الأخرى). الإقلاع عن التدخين لا يحتاج إلى جدل. وإذا لم تكن من المدخنين، فهذا أمر رائع ويبعث على السرور، وإياك أن تفكر فيه أبدًا. وإذا كنت تدخن، فابذل قصارى جهدك للإقلاع عنه فورًا، وإذا تعذر عليك ذلك، فاستشر طبيبًا.

5.    مراقبة ضغط الدم:

يساهم ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير في الإصابة بمرض القلب. ومن ثم، لابد من إجراء الأشعة والفحص الدوري والتشخيص المبكر والحصول على العلاج الفعال. ويقترح الكثير من الأطباء ويشجعون على مراقبة ضغط الدم في المنزل.

6.    مراقبة السكر في الدم:

لمرض السكري ارتباط قوي للغاية بالنوبات القلبية. وبالتالي، يوصى بشدة بالتشخيص والعلاج المبكرين.

7.    تفادي الكحوليات:

احرص على الابتعاد تمامًا عن الكحوليات.

8.    الاسترخاء:

تجنب التوتر بقدر الإمكان، وأكثر من الاسترخاء وإراحة الأعصاب.

9.    تقليل الأملاح:

يؤدي الإكثار من الأملاح إلى ارتفاع ضغط الدم. لذا، احرص على التقليل من الأملاح في طعامك. واحرص كذلك على عدم وضع الملح على مائدة الطعام.

10.    الفحص الدوري وتحديد المخاطر:

احرص على إجراء فحص طبي دوري وإجراء أشعة للتحقق من الوزن، وضغط الدم، ونسبة الكولسترول والسكر في الدم، واحرص أيضًا على تفهم المخاطر استنادًا إلى تلك الفحوص والأشعة إلى جانب عوامل السن والتاريخ الأسرة المرضي.

المصدر: مستشفى ميدكير — دبي

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا