أعلنت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، عن قيام فريق بحثي من الجامعة بتطوير أول نموذج فعال لـ«نافا ماسك»، وهي كمامة جديدة مضادة للفيروسات وصديقة للبيئة تم تطويرها من مواد بيولوجية وألياف نانوية تمنحها خصائص مضادة للميكروبات ذات فعالية.

وسجل الباحثون براءة اختراع عن المواد البيولوجية المستخدمة في تطوير الكمامة.

وتتيح «نافا ماسك» للأفراد إمكانية التنفس بسهولة وتوفر مجموعة من الخصائص المضادة للميكروبات، كما يمكن غسلها وإعادة استخدامها عدة مرات، كما توفر ميزة التخلص الآمن منها بعد الانتهاء من استخدامها كونها تحظى بالقدرة على التحلل البيولوجي والتي تجعلها غير ضارة بالبيئة.

وقد شهد المشروع أيضاً جوانب من التعاون في مجالات البحوث والتطوير مع جامعة ساليرنو في إيطاليا.

وقال نائب الرئيس التنفيذي في جامعة خليفة الدكتور عارف سلطان الحمادي: «تعكس كمامة نافا ماسك ذات الخصائص البيولوجية جهود جامعة خليفة المتواصلة في محاولة التوصل إلى الحلول التي من شأنها أن تساهم في خدمة مجتمعاتنا بشكل مباشر، حيث قامت الجامعة بتمويل 14 مشروعاً بحثياً متصلاً بجهود مكافحة الجائحة، فيما يؤكد هذا الابتكار على جهودنا في مجال البحث والتطوير في المجالات التي تركز على القضايا المتعلقة بالمجتمع وبالتحديد مكافحة الجائحة. ويشرف على هذه الأبحاث خبراء بارزون من أعضاء الهيئة الأكاديمية بالاستعانة بالمختبرات الحديثة والمراكز البحثية المتطورة في الجامعة».

من جهته، قال رئيس جامعة ساليرنو بإيطاليا الدكتور فينسينزو لويا: «تعتبر كمامة نافا ماسك مثالاً عملياً لفكرة البحث التي ولدت في المختبرات والقادرة على تقديم الدعم بدقة وسرعة للتحدي الكبير المرتبط بالفترة المعقدة التي نمر بها، والجمع بين الابتكار والاستدامة البيئية».

وقد أشرف على المشروع، والذي تم إجراؤه في جامعة خليفة، الأستاذ المشارك ورئيس مركز الأغشية وتكنولوجيا المياه المتقدمة الدكتور شادي حسن، والأستاذ المساعد الدكتور فيصل المرزوقي، وأستاذ ورئيس قسم الهندسة الكيميائية الأستاذ فوزي بنات، وباحث دكتوراه في الهندسة الكيميائية الدكتور مصطفى مافوكاندي.

موقع رؤية

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا