كشف طبيبان في مستشفى راشد خلال المحاضرة الطبية اليومية في خيمة الطوار ضمن فعاليات الملتقى الرمضاني الحادي عشر الذى يقام تحت شعار “نسائم الرحمة” عن أن 30% من مجتمع الإمارات مدخنون نصفهم يدخنون “الشيشة” كما أن أغلب المدخنين تتراوح أعمارهم ما بين 20 إلى 30 سنة وأن متوسط استهلاك المدخنين حوالي 15 سيجارة في اليوم الواحد.

وأكد الطبيبان أن الشيشة أكثر ضرراً بثلاث أضعاف عن السيجارة على غير ما هو مشهور بالمغالطة من أنها أقل ضرراً من السيجارة، وقالا إن تدخين “نفس” شيشة يحتوي على 4 آلاف مادة كيميائية منها 30 مادة تسبب السرطان، لافتاً إلى الاحصائية العالمية وهي أن هناك شخصاً يموت كل 6 ثوان بسبب التدخين بشكل مباشر.

وأبدى الطبيبان استنكارهما الشديد لمن يسمعون النصائح والمعلومات حول أضرار التدخين ويستمرون فيه، وخصوصاً في تناول الشيشة، مؤكدين أنه مهما كان ذلك محبطاً فلن يثنيهما عن مواصلة التحذير من مخاطر ودعوة الناس للاقلاع عن التدخين، وذلك لكونهما يرون ما لايراه أحد في العيادات بالمستشفى من آثار سلبية وضرراً بالغاً يصيب الناس من هذا الوباء.

وتناول الطبيبان العديد من القضايا الطبية ومنها الصحة النفسية في رمضان وهل الصيام له علاقة بالرئة؟ بما يعني هل يفيد أو يضر الصيام بالتنفس؟ وأمراض الربو والحساسية والكحة وعلاقتها بالصيام وأسباب اضطرابات النوموأخيراً التدخين.

وقالا إن الإنسان يحتاج يومياً مابين 6-8 ساعات للنوم، والعقل يحتاج إلى الراحة التامة 4 ساعات يومياً، ويتحصل عليها فقط خلال الليل، وأفضل وقت لذلك هو من بعد منتصف الليل وحتى قبل الفجر.

وأكدا أن أسباب اضطراب النوم هي الأكل المتأخر والكثير واهمال القيلولة واحتساء الشاي.

دبي – وام

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا