توصلت الأبحاث الطبية الحديثة إلى أن الكركم، الذي يدخل في مكونات بهارات الكارى وإلى خليط المستردة لإعطائه اللون الأصفر المحبب، يساعد بصورة ملحوظة في الوقاية من زيادة فرص الإصابة بمرض الذئبة والسرطان والسكر فضلا عن الاكتئاب.

وأوضح الباحثون “بمعهد أندرسون لأبحاث السرطان” بولاية تاكساس الأمريكية، بأن هناك العديد من الدراسات والأبحاث الطبية التي نشرت حول مادة “الكركومين” أحد المركبات الهامة في توابل الكركم، إلا أنه ما يزال هناك الكثير من المعلومات والحقائق الطبية والعملية لم يكشف عنه النقاب بعد.

كثيرًا ما تم استخدام هذه التوابل في الطب الشعبي لعلاج عدد من الأمراض والمشاكل الصحية النسائية مثل مشاكل المعدة واضطرابات الكبد والأمراض المعدية وأمراض الدم، إلا أن العلم الحديث قد نجح في الوصول إلى الأسس العلمية لاستخدام الكركم ضد هذه الاضطرابات.

وقد نجح العلماء في عزل المكونات الكيميائية المختلفة من هذه التوابل خاصة التى تحتوى على مادة “البوليفينول”؛ وهى إحدى مضادات الأكسدة الهامة والتي تتواجد في مادتين “ديتربنس”و”سيسكوتربنس”.

وأوضح الباحثون إلى أن الكركمين يحتوى على مابين 2 إلى 5% من الكركم العنصر الأكثر تأثيرًا في هذه التوابل الهامة لصحة الإنسان.
كانت عدد من الدراسات الطبية السابقة التى أجريت على الحيوانات، قد أشارت إلى فاعلية هذه التوابل فى الوقاية من عدد من الأمراض مثل الالتهابات المؤدية إلى زيادة مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض الاعصاب والاكتئاب والسكر والسمنة وتصلب الشرايين.

وكالة أنباء الشرق الأوسط

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا