يظل الجدل دائرًا حول مدى فعالية “الأوميجا – 3” في مكافحة خطى الشيخوخة خاصة على وظائف المخ، فقد أظهرت دراسة طبية جديدة أن الأوميجا -3 لا تسهم بصورة كبيرة أو مباشرة في الوقاية من تراجع القدرات الإدراكية ووظائف المخ خاصة بين المسنات.

والأوميجا -3 هى نوع من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشعبة، والتى تتواجد عادة في الأحياء النباتية والبحرية، وتشكل أهمية كبيرة لدى خبراء التغذية والمتخصصين في الرعاية الصحية، ويعتقد أن الأحماض للعب دورًا هامًا في الحد من التهاب في جميع أنحاء الجسم.

كانت عدة دراسات سابقة، قد أشارت إلى الفوائد الصحية العديدة للأوميجا- 3 بما فيها منع أو تأخير التراجع الإدراكي وكفاءة وظائف خلايا المخ.

وقد نُشرت الأبحاث الحديثة في دورية طب الأعصاب، وأجريت على أكثر من 2.157 ألف سيدة تراوحت أعمارهن مابين 65 إلى 80، الذين كانوا مسجلين في مبادرة الصحة للتجارب السريرية للمرأة من العلاج الهرموني.

فقد عكف الباحثون على إجراء اختبارات دم بين السيدات المشاركات في الدراسة لقياس مستوى الأوميجا -3 في الدم لديهن، وأظهرت الدراسة أن النساء اللاتي تناولن أوميجا ـ 3 لم يؤدن بشكل أفضل في اختبارات الذاكرة، مقارنة مع النساء اللائي لديهن مستويات منخفضة من الأحماض الدهنية في الدم لديهم.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت النتائج أنه لا يوجد فرق في مدى سرعة مهارات التفكير انخفضت على مر الزمن بين النساء اللاتي لديهن مستويات عالية أو منخفضة من أحماض أوميجا 3 في دمهائن.

اليوم السابع 

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا