بينت نتائج البحوث التي أجراها العلماء، أنه بعد بلوغ الشخص الخمسين من العمر، يؤدي مستوى ضغط الدم الى إضعاف عمل الدماغ، وبالذات فقدان الذاكرة.

توصل العلماء الى هذا الاستنتاج بعد سنوات طويلة من البحث والتجارب التي شارك فيها أربعة آلاف شخص أعمارهم فوق 50 سنة.

راقب العلماء حالة هؤلاء الأشخاص خلال فترة ربع قرن من الزمان، وعندما بلغوا الـ 76 سنة من العمر جرى فحص دماغهم بواسطة التصوير بالرنين المغناطيسي.

بينت نتائج هذا الفحص، ان الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يعانون من مشاكل في الذاكرة، إضافة الى أن ارتفاع ضغط الدم تسبب في الخرف.

كما أن ارتفاع ضغط الدم يعجل في تصلب الشرايين والقصور في عمل القلب واختلال نبضاته، وهو سبب أساسي لاحتشاء عضلة القلب والسكتة الدماغية في عمر الشباب.

ويشير الخبراء الى أن خطورة ارتفاع ضغط الدم، تكمن في انه يكون من دون أعراض تذكر في المراحل الأولى. لذلك إذا لم يشخّص منذ البداية ولم تتخذ إجراءات علاجه في الوقت المناسب، فإنه يؤدي الى إصابة القلب والأوعية الدموية بأمراض مختلفة.

تبين الاحصائيات، أن حوالي ثلث سكان بريطانيا وأستراليا يعانون من مشاكل في ضغط الدم وإن نصفهم لا يبالون بذلك.

كما تبين الاحصائيات أن النساء أكثر عرضة للإصابة باحتشاء عضلة القلب “الجلطة”، مع أن مستوى ضغط الدم لديهن يبقى ضمن الحدود الطبيعية الى حين بلوغهن سن اليأس، حيث ينخفض مستوى هرمون الاستروجين، مما يؤدي الى ارتفاع مستوى ضغط الدم بصورة مفاجئة أحيانا.

 صحيفة فيك

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا