أشارت نتائج دراسة حديثة الى أن التعرض لأشعة الشمس بصورة منتظمة بغرض اكتساب لون البشرة النحاسي (دبغة الشمس) ربما لا يزيد فحسب من احتمالات الإصابة بسرطان الجلد بل انه ربما يدخل في خانة الإدمان.

وتوصلت الدراسة التي نشرت يوم الخميس الى أن التعرض لاشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية بصورة مزمنة يتسبب في افراز هرمونات الاندورفين المسؤولة عن مظاهر النضارة والحيوية في الجسم وهي الهرمونات التي تعمل بيولوجيا ووظيفيا مثلها مثل المواد المخدرة كالهيروين والمورفين.

وأجريت الدراسة على فئران التجارب معمليا الا ان الباحثين يرون ان بالإمكان تطبيقها على البشر لأن رد الفعل البيولوجي للجلد على الأشعة فوق البنفسجية عند الفئران يضاهي مثيله لدى الانسان.

وتوصلت الدراسة الى ان التعرض بصورة منتظمة للأشعة فوق البنفسجية أدى الى تغير جسماني وسلوك ادماني لدى فئران التجارب. وقال الباحثون إنه بعد علاج حيوانات التجارب بعقار يثبط نشاط هرمون

الاندورفين ظهرت عليها أعراض الانسحاب مثل ارتعاش الجسم والارتجاف واصطكاك الأسنان.

وقال الباحثون في الدراسة التي أوردتها دورية (سيل) إن الطبيعة الادمانية للتعرض للاشعة فوق البنفسجية “ربما تسهم في زيادة مطردة في احتمالات الاصابة بسرطان الجلد لدى البشر.”

وقال ديفيد فيشر خبير الامراض الجلدية بالمستشفى العام في ماساتشوستس وكلية الطب في هارفارد الذي أشرف على الدراسة “إنه نفس المسار الادماني الخطير.”

وقال إنه من الناحية النظرية فان سرطان الجلد المتعلق بالتعرض لأشعة الشمس يمكن الوقاية التامة منه ببساطة بمجرد عدم التعرض للشمس إلا ان الطبيعة الادمانية للتعرض للاشعة فوق البنفسجية ربما تفسر ما يبديه البعض من التهافت على التعرض لدبغة الشمس داخل البيوت وخارجها.

وأضاف “ان سلوك التعرض للشمس تتسبب فيه دوافع قوية تتجاوز مجرد الرغبة في ممارسة رياضة الفرسبي في الخارج. هناك أمر آخر يدفع الى هذا السلوك.”

ويعتبر التعرض للأشعة فوق البنفسجية من خلال أشعة الشمس ومعدات دبغة الشمس خارج المنزل من بين عوامل الخطر الكبرى للاصابة بسرطان الجلد. وقالت الجمعية الامريكية لمكافحة السرطان إن معدلات الاصابة بسرطان الجلد تزايدت خلال السنوات الثلاثين الاخيرة على الاقل مع ظهور نحو 76 ألف حالة إصابة جديدة و9700 حالة وفاة متوقعة لعام 2014 .

ويمكن أن يتسبب التعرض للاشعة فوق البنفسجية في أضرار كبيرة منها الشيخوخة المبكرة للبشرة في صورة تجاعيد وترهل الجلد والاصابة بالبقع البنية.

وقال جون اوفرستريت المدير التنفيذي لجمعية دبغة الشمس داخل المنزل إن هذه الدراسة “تجاهلت منافع التعرض للاشعة فوق البنفسجية ومن اوضحها انتاج فيتامين (د) من خلال جلدك.”

رويترز

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا