ان تقاطع افيندا ليستي اوسيتا وافيندا باستور في مدينة فورتاليزا البرازيلية هو من التقاطعات التي يصعب المرور من خلالها بالدراجة الهوائية وخاصة عند الاتجاه شرقا وذلك نظرا لإن ثلاثة مسارب لحركة السيارات تتحول لمسربين . ان البيانات تظهر انه خلال كل 60 دقيقة في ساعة الذروة يضطر 360 مستخدم للدراجات الهوائية للمناورة حول 2700 سيارة وشاحنة ودراجة نارية بدون أي حماية .

إن هذه الظروف لا تعتبر مواتية لاستخدام الدراجة الهوائية على الاطلاق ولكن الدراجات الهوائية تعتبر وسيلة واعدة من وسائل المواصلات وتمنح سكان فورتاليزا فرصة التمتع باسلوب حياة نشيط ومقاومة وباء السمنة الذي يجتاح البرازيل حيث يعاني اكثر من نصف السكان من زيادة الوزن أو السمنة. لقد ارتفعت نسبة السمنة بنسبة تزيد عن 67% خلال السنوات الثلاث عشر الماضية مما يعني ان المسؤولية الان تقع على ادارتي من اجل جعل ركوب الدراجات الهوائية خيارا يتمتع بالشعبية.

ان أحد الأهداف هو جعل فورتاليزا – مدينة ساحلية جميلة وخامس اكبر بلدية في البرازيل بعدد سكان يزيد عن 2،6 مليون – اكثر امانا وصحة وعليه بدأنا في تبني حوافز من اجل تشجيع ركوب الدراجات الهوائية وخاصة اجراءات لجعل الدراجات الهوائية خيارا افضل كوسيلة للمواصلات.

ان المكان الاوضح للبدء هو ممرات الدراجات الهوائية . عندما لا تحتوي الطرق على ممرات مخصصة فإنه يكون للدراجين القليل من الحقوق والسلامة وبين سنتي 2010 و2018 كان هناك 222 حادث لدراجات هوائية في شوارع فورتاليزا حيث تعرضت الكثير من العائلات للتشتت وذلك نظرا لإن اعضاء تلك الاسر الاصغر سنا والاكثر صحة فقدوا حياتهم أو اصبحوا عاجزبين بسبب حوادث تعرضوا لها اثناء تنقلهم اليومي للعمل.

في بداية سنة 2013 عندما بدأنا مهام عملنا كان في المدينة 68 كيلومتر فقط من ممرات الدراجات الهوائية وكانت الكثير من ارصفتنا في حالة سيئة او يتم استخدامها كمواقف للسيارات مما كان يجبر المشاة على استخدام الشوارع المليئة بالسيارات ولكن بعد ست سنوات من التعامل مع بنيتنا التحتية ، كانت هناك اشادة دولة بجهودنا التي نتج عنها استعادة اكثر من 12 كيلومتر مربع من الشوارع لمصلحة المشاة بالاضافة الى زيادة ممرات الدراجات الهوائية بمقدار أربعة اضعاف لتصل الى 263 كيلومتر .

أما اليوم فيعيش اربعة من كل عشرة من مواطني فورتاليزا في منازل لا تبعد اكثر من 300 متر عن البنية التحتية لركوب الدراجات الهوائية – وهي افضل نتيجة ضمن عواصم الولايات البرازيلية طبقا لمعهد سياسات النقل والتنمية الذي يوجد مقره في نيويورك ونظرا لإن العديد من الدراسات وجدت ان وجود ممرات الدراجات الهوائية له تأثير اقتصادي ايجابي وخاصة على الشركات المحلية ، فنحن نعتقد اننا قمنا باستثمار حكيم .

بالطبع ليس كل شخص يستطيع ركوب الدراجات الهوائية ولهذا السبب قمنا كذلك بالاستثمار في مسارب مخصصة للحافلات حيث سمحت لنا الزيادة في المسارب المخصصة من ميلين (3،2 كيلومتر) في سنة 2013 الى 72 ميل في سنة 2019 لحافلاتنا ان تنتقل من سرعة المشاة الى سرعة الدراجة الهوائية . ان الأمل يحدونا بإن تلك التحسينات ستشجع المزيد من الناس على التحول الى وسائل نقل صحية اكثر واسرع واكثر استدامة من الناحية البيئية اثناء توجههم للعمل او عودتهم منه.

ان احد اكبر العقبات للتنقل باستخدام الدراجات الهوائية هي ان عدد قليل جدا من الناس يملكون دراجة هوائية . ان السرقة وتكلفة شراء واصلاح دراجة هوائية تعتبر من العوائق الرئيسية. أما في فورتاليزا فإن مشروع مدعم لتقاسم الدراجات الهوائية يدعى بيسكلاتر كوربوراتيفو يمنح موظفي المدينة القدرة على الوصول للدراجات الهوائيه من 16 محطة موزعة في منطقة وسطة المدينة . ان هذا البرنامج يمكن ان تحتذي به الشركات الخاصة لتشجيع موظفيها للذهاب للعمل باستخدام الدراجة الهوائية .

ان كل هذه التحسينات والفعاليات مثل يوم بدون سيارات في سبتمبر ستجعل المدن اكثر امانا ليس فقط لمستخدمي الدراجات الهوائية ولكن لكل شخص يستخدم الطريق ولقد أثبتت تلك الوسائل نجاعتها حيث انخفضت الوفيات نتيجة للحوادث المرورية بين سنة 2014 وسنة 2018 بنسبة 40% وذلك من 377 الى 226 .

أما اليوم فإن بإمكانك ركوب دراجة هوائية والتوجه غربا في ممر مخصص في افينديا ليستي اوسيتا والذي سيمكنك من العبور بشكل آمن من خلال التقاطع مع افينيدا باستور وفي رحلة العودة يمكنك استخدام الدراجة الهوائية في الممر المتجه شرقا حيث تم تعديل الخطوط الوسطية كما تم تخصيص جزء من الطريق وبشكل دائم للدراجات الهوائية. إن تركيب إشارات جديدة وعلامات للممرات ومساحات مخصصة للدراجات أمام مصابيح التوقف في السنة الماضية هي أحدث الآجراءات في سلسلة من تحديثات السلامة على الطرق التي يتم تنفيذها في جميع ارجاء المدينة.

إن مواكبة توجهات النقل الحالية يمكن ان تحسن الصحة العامة وتعزز النمو الاقتصادي وفي فورتاليزا نحن نتبنى التوجه لركوب الدراجات الهوائية لإن الفوائد عظيمة . ان مدينتنا تتغير للإفضل وهناك المزيد من الناس يركبون الدراجات الهوائيه وبشكل اكثر آمانا مقارنة بأي وقت مضى وهذا يساهم في هواء انظف وصحة افضل في كل تنقل . ان المدن الاخرى يمكن ان تفعل ذلك ايضا .ان تلك المدن التي تصمم الشوارع بشكل حصري للحركة المرورية للمركبات سوف تتخلف عن الركب في السنوات القادمة .

روبرتو كلاوديو رودريغيز بيزيرا

عمدة فورتاليزا بالبرازيل ، هو عضو في شراكة من أجل مدن صحية ، وهي شبكة تدعمها منظمة الصحة العالمية ، وبلومبرغ للأعمال الخيرية.

المصدر: بروجيكت سنديكيت

 

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا