البصمة البيئية أو (Foot print) هو مصطلح علمي تعريفه هو: “مساحة الأرض المطلوبة لتزويد السكان بالمواد، والموارد بشكل عام بناء على معدلات الاستهلاك المتباينة جغرافيا وكذلك قياس المساحة التي يتطلبها امتصاص نفاياتهم”

المصطلح بهذا الشكل علمي بحت يتطلب أفراد على ثقافة ما ، أو بقدر معين من العلم لفك رموزه!
لكن لكي نستطيع أن نصل بهذا المصطلح وهذا التعريف إلى نتيجة مرجوة يجب أن نفككه ونحلله ونعيد تركيبه من جديد.

والتتفكيك والتحليل والتركيب أساليب تربوية تستخدم فى التعلم، والتعلم الجيد وليس مجرد التعلم التلقيني.

البصمة البيئية بالتعريف العامي هي “ما تضعه أنت سواء كان بأناملك أو بيديك أو بأقدامك أو بأفعالك على المحيط الحيوي من حولك أي على البيئة بكل مشتملاتها.”

ولكى تكون ذو بصمة جيدة على بيئتك التي تمدك بكل الموارد من غذاء وكساء وعلاج، فيجب أن تكون حذراً وملماً وعارفاً بأن تلك البصمة لن تمحى أبداً بل ستظل باقية إلى أبد الآبدين.

بصمتك البيئية هي أكبر دليل مادي إما على تلويثك للبيئة أو تكريمك لها. وتأكد أن مردود تلك البصمة سيعود إليك إما بالنفع لو كنت كريماً مع بيئتك محافظاً لها، وإما بالضرر لو كنت تسببت فى تلوث ما.

تأكد من بصمتك هل هي جيدة أم لا وأنت تمسك بالأشياء أو ترمي بها على الطريق، أو وأنت تضغط بإصبعك مفتاح الكهرباء، هل يدك نظيفة، وأنت تلقي بالمواد الكيماوية أو المنظفات في مواسير المياه، وأنت تضع العلب الفارغة للمواد الحارقة أو البنزين أو غيره فى مقلب النفايات، فهي قد يستخدمها من ليس لديه معرفة بمحتواها في شرب الماء، أو قد تعود لك مرة أخرى فى شكل عبوات أخرى.

لا تلقى بالمخلفات من الشبابيك على أية مساحة فارغة من الأرض من حولك فذلك سيعود عليك مرة أخرى بجيوش من الذباب والناموس والحشرات والقوارض.

لا تتلف أو تفسد أو تتعمد إهدار مورد ما أو تلويثه أو إفناؤه، كتجريف أرض زراعية، كتفريغ منجم ما، كردم بحيرة ما، كقتل حيوانات ما، فكل هذا يخل بالتوازن البيئي ويتسبب فى إهدار الموارد البيئية للأجيال القادمة من بعدنا.

تأكدوا من بصمتكم البيئية، واتقوا الله فيها، فالبيئة شاهدة عليكم ولديها الدليل المادي.

ندى إمام

ماجستير علوم تربوية بيئية وإعلام بيئي
معهد الدراسات والبحوث البيئية – جامعة عين شمس – مصر

تعليق واحد

  1. المقال معبر عن البيئة التى نعيش فيها  . البيئة التى هى جزء من حياتنا بل هى فعلا حياتنا التى نتشارك جميعا فيها و علينا ان نحافظ على مكوناتها وعلى ما فيها فالبيئة هى سر نجاح الحياة لانها هى اساس الحياة . وبجانب جمال المقال جاءت الصورة لتعبر عن روح المقال .

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا