يقول خبراء في مجال البيئة ان الوفيات الناجمة عن كوارث طبيعية تتضاءل الا أن التغير المناخي قد يدير الدفة ويتسبب في زيادتها بسبب تطرف الاحوال المناخية والاثار المترتبة عليه مثل انتشار الامراض وسوء التغذية.

وازداد استعداد الكثير من الدول لمواجهة التطرف المناخي بفضل تحسن نظم توقع الاعاصير والموجات الحارة وتراجع معدلات الفقر في الدول النامية خلال العقود القليلة المنصرمة مما ساهم في الحد من أعداد الوفيات.

وقال ديارميد كامبل لندرام الخبير بمنظمة الصحة العالمية “نحرز تقدما جيدا من ناحية أنقاذ الارواح فعليا.”

وأضاف لرويترز “لكن لا توجد ضمانات للمستقبل في وقت نرى فيه تزايد المخاطر خاصة أشياء مثل الاجهاد الحراري حيث ربما لا نكون على أتم الاستعداد (لمواجهتها).”

ويمكن أن يؤدي ارتفاع درجات الحرارة الى تفاقم اثار الكوارث الى جانب حدوث تغيرات تدريجية نتيجة الحرارة المرتفعة مثل تراجع انتاج بعض الاغذية.

وقال كامبل لندرام “التغير المناخي يضيف سببا اخر يحتم علينا احراز تقدم في السيطرة على الملاريا والاسهال والتعامل مع مشكلة سوء التغذية.” وأضاف “هذه هي التحديات الكبيرة.”

وتتوقع دراسات الامم المتحدة أن يؤدي التغير المناخي الى مزيد من الجفاف وحرائق الغابات والموجات الحارة والفيضانات والانهيارات الارضية وارتفاع منسوب مياه البحار وكلها مخاطر تهدد سكان العالم الذين يتوقع أن يزيد عددهم الى تسعة مليارات نسمة بحلول 2050 من 6.8 مليار حاليا.

وعادة ما تكون الاثار الناجمة عن الكوارث الطبيعية هي الاسوأ من حيث زيادة حالات الوفاة.

قال اندرو هاينز مدير كلية لندن للصحة وطب المناطق الحارة ان حالات الوفاة نتيجة تطرف الاحوال المناخية هذا العام مثل فيضانات باكستان “هي بمثابة تحذير بأن علينا تجديد المساعي للسيطرة على ظاهرة تغير المناخ.”

وأضاف “هناك زيادة في معدلات الوفيات نتيجة أسباب غير مباشرة.. تصاب الاسر بالفقر فترتفع معدلات وفيات الاطفال التي لا يتم حصرها في العادة.”

ومضى قائلا “ربما يكون تقديرنا للوفيات أقل كثيرا من الواقع.” ومن شأن التغير المناخي أن يؤدي الى تفاقم الاثار المدمرة الناجمة عن الكوارث الطبيعية.

ولقي أكثر من 1750 شخصا حتفهم جراء الفيضانات في باكستان لكن الملايين يتهددهم خطر الاصابة بالامراض. وتوفي 54 شخصا على الاقل في حرائق غابات في روسيا في يوليو تموز وأغسطس اب مما أدى الى ارتفاع أسعار الحبوب وهو ما يهدد بدوره بانتشار سوء التغذية بين الفقراء.

ومن المقرر أن تصدر منظمة الصحة العالمية تقريرا في العام المقبل يشمل تحديثا لدراسة أجريت في 2003 قدرت عدد الوفيات الاضافية بسبب الاحتباس الحراري بنحو 150 ألف شخص سنويا معظمهم نتيجة سوء التغذية والاسهال والملاريا.

ومن المتوقع أن تتضاعف الوفيات بحلول 2030. وأحجم كامبل لندرام عن توقع الارقام الجديدة.

وقال أكيم شتاينر مدير برنامج البيئة التابع للامم المتحدة “تتمثل الاستجابة على المدى القصير في الاستعداد (لمواجهة) الامراض” مشيرا الى النجاح في الحد من حالات الوفاة جراء عواصف في بنجلادش وكوبا خلال العقود الاخيرة.

ففي بنجلادش على سبيل المثال ساهم نظام الانذار المبكر ومساكن الايواء في تقليل أعداد الوفيات. ووفقا لقاعدة بيانات حالات الطوارئ فقد أسفر الاعصار بولا عن مقتل 300 ألف شخص في 1970 بينما أدى اعصار في عام 1991 الى وفاة 139 ألفا فقط. وفي 2007 توفي 3500 شخص نتيجة الاعصار سيدر.

وقال شتاينر انه بالاضافة الى استثمار باكستان في نظم الحماية من الفيضانات أو تحسين نظم المعلومات بشأن كيفية التعامل مع الموجات الحارة فان الحل على المدى البعيد يكمن في خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري ومعظمها ينتج عن احتراق الوقود الاحفوري.

وأضاف لرويترز “التعامل مع العناصر الرئيسية للتغير البيئي هو الذي سيحتم على العالم في نهاية الامر اما الاستثمار بشكل متزايد في معالجة الكوارث أو في التنمية… هذا هو اختيار الجيل الحالي.”

وقال كامبل لندرام ان الدراسة التي اجرتها منظمة الصحة العالمية في 2003 ربما استهانت بتأثير الفيضانات الداخلية كالتي حدثت في باكستان والموجات الحارة كما في روسيا. وتوفي ما يصل الى 70 ألف شخص في أوروبا عام 2003 جراء موجة حارة.

وأضاف أن التغير المناخي دفع لتعزيز الخدمات الصحية الاساسية في الدول الفقيرة حيث يعاني 830 مليون شخص من سوء التغذية ويواجهون القدر الاكبر من المخاطر.

وللتغير المناخي اثار سلبية وايجابية. فكما أن عددا كبيرا من الناس معرضون لخطر الموجات الحارة مثلا يفيد اعتدال الاجواء في فصل الشتاء بعض كبار السن.

وربطت دراسات أخرى بين الاحتباس الحراري وانتشار القراد الذي يحمل مرض التهاب الدماغ في شمال أوروبا. وأشارت دراسة الى ارتفاع معدلات الانتحار بين المزارعين في استراليا خلال موجات الجفاف وذلك وفقا للجنة من علماء المناخ تابعة للامم المتحدة.

وتفيد قاعدة بيانات حالات الطوارئ أن الوفيات الناجمة عن كوارث طبيعية تراجعت من حوالي 500 ألف سنويا قبل مئة عام الى ما دون 50 ألفا في السنوات الاخيرة. وتشمل الارقام كوارث لا ترتبط بالتغير المناخي مثل موجات المد العاتية والثورات البركانية. وفي الفترة الاخيرة كان عام 2004 هو الاسوأ اذ شهد موجات مد عاتية في المحيط الهندي.

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا