أصدرت جامعة “يل” الأمريكية نتائج مؤشرها السنوي للأداء البيئي والذي يقيس أداء 180 دولة حول العالم بشأن الحفاظ على النظام البيئي والصحة العامة، ويستند إلى مجموعة كبيرة من المعايير منها الزراعة والموارد المائية والصرف الصحي وجودة الهواء والغابات ومزارع الأسماك والتنوع البيئي والمحميات الطبيعية.

تصدرت تونس قائمة الدول العربية من حيث الأداء البيئي فيما جاءت في المرتبة 53 دوليا، بحسب تصنيف جديد لجامعة يل الأميركية لمؤشر الأداء البيئي في 180 دولة من العالم. عربيا أيضا، جاءت المغرب في المرتبة الثانية فيما تمركزت الأردن بالمرتبة الثالثة والجزائر (40) والبحرين (5). وقطر (6) والإمارات (7) ولبنان (8) والسعودية (9) وسوريا (10).

وتصدرت “فنلندا” قائمة أفضل الدول من حيث الأداء البيئي على الرغم من أنها لم تحرز أيا من المراكز الخمسة الأولى خلال 2014 مما يشير إلى التطور السريع لأدائها في هذا الصدد.

وجاءت المملكة المتحدة في المرتبة الـ 12 و”الولايات المتحدة” الـ 26 و”ألمانيا” الـ 30 و”اليابان” الـ 39 و”الصين” الـ 109.

تصدرت “الصومال” قائمة أسوأ الدول من حيث الأداء البيئي، وكانت إفريقيا موطناً لمعظم المراكز العشرة الأخيرة في ذيل القائمة.

رابط التقرير

http://epi.yale.edu/downloads

 

1455475827

 

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا