هناك طلب متزايد على مصادر الطاقة الصديقة للبيئة، والمتجددة، مثل الشمس، والرياح، والمياه، والكتلة الحيوية، والأمواج، والمد والجزر.

نقدم في هذا العرض بعض مشاريع الطاقة المتجددة المدهشة ونماذج من العقود القليلة السابقة، التي من المحتمل أنكم لم تسمعوا عن الكثير منها:

 

 

مشروع Ivanpah:

يقع هذا المشروع في صحراء موهافي جنوب غرب لاس فيغاس، ويعتبر نظام Ivanpah لتوليد الطاقة الكهربائية نظاماً شمسياً حرارياً.
يمتد المشروع على مساحة 3500 فدان وتضم 173500 مرايا تعمل على تركيز طاقة الشمس باتجاه مراجل تقع فوق ثلاثة أبراج للطاقة الشمسية.
ويعتبر مشروع Ivanpah (الذي أنشأته وتملكه كل من شركة NRG Solar و Google و BrightSource Energy) أكبر مشروع لتوليد الطاقة الشمسية الحرارية في العالم في الوقت الحالي.

y4vxr5efltfgwofwasto

 

مشروع ورزازات في المغرب:

تبين الصورة الجوية محطة للطاقة الشمسية في ورزازات في وسط المغرب، وتعتبر أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم باستخدام الخلايا الكهرضوئية، مستفيدة من أشعة الشمس في الصحراء.

اقرأ أيضاً:

المغرب يدشن  أكبر مشروع للطاقة الشمسية بالعالم

الطاقة الشمسية بالمغرب.. طموح واستثمار

Aerial view of the solar plant of Ouarzazate, central Morocco, Thursday, Feb.4, 2016. Morocco unveils what's billed as the world's biggest solar plant, taking advantage of the Sahara sunshine and a growing push for renewable energy. (AP Photo/Abdeljalil Bounhar)

 

ألواح من الخلايا الضوئية في برلين:

تغطي ألواح من الخلايا الضوئية مساحة 426 متر مربع الواجهة الجنوبية من أحد أبينة برلين في ألمانيا، بدلاً من ألواح الواجهات التقليدية، وتنتج حوالي 25000 كيلو واط من الكهرباء من الطاقة الشمية سنوياً، كما تغذي الشبكة العامة بالكهرباء ثم تخصم من استهلاك الطاقة في البرجين.

wlq4ectpi1iwxe5wbpoq

 

برج PST10 في اسبانيا

يعتبر برج PST10 الذي يقع بالقرب من قرية سانلوكار لا مايور بمقاطعة إشبيلية، أول برج للطاقة الشمسية التجارية في العالم، وقد بني من قبل شركة Abengoa المتخصصة بالطاقة، ويزود البرج أكثر من 6000 منزل بالطاقة الكهربائية.

ra6im7qgbudgvp4brocf

 

مشروع عائلة شنايدر للطاقة المائية:

قامت عائلة شنايدر (مؤسسي ناتل إينرجي) بتثبيت محطة جديدة صغيرة للطاقة الكهرمائية على إحدى قنوات الري في مدراس في ولاية أوريغون،وينتج المشروع الكهرباء اعتماداً على محرك شنايدر الخطي للطاقة المائية، وقد استحوذت شركة أبل فيما بعد على هذا المشروع للمساعدة في توفير الطاقة لأحد مراكز البيانات الخاصة بها.

jwb4dlqxdygjefurwh6o

 

مزارع الرياح في كاليفورنيا:

في عام 2015 أصبحت صناعة طاقة الرياح أكبر مصدر لتوليد الطاقة الكهربائية من أي مصدر آخر للطاقة في أمريكا.
وتعتبر مزرعة الرياح في سان جوجينيو واحدة من ثلاث مزارع كبرى للرياح في ولاية كاليفورنيا وتتألف من 3000 توربيناً للرياح.

d8ztaisdpgabewdama8g

 

مزارع الرياح المائية في انجلترا:

تعتبر أوربا الرائدة عالمياً في بناء مزارع الرياح بالقرب من شواطئها، وتعتبر مزرعة الرياح البحرية التي تعمل منذ 2013 على شواطئ كينت و اسيكس في انجلترا من أكبر مزارع الرياح البحرية في العالم، وتولد طاقة تصل إلى 630 ميجاوات وتحتوي 175 توربيناً تكفي نحو 500 ألف منزل.

mupvwuxln8rywznp6hik

 

محطة AK-1000 طاقة من المد والجذر:

تعتبر AK-1000 واحدة من أكبر توربينات طاقة المد والحذر في العالم، وتزن نحو 130 طناً ويبلغ طولها 73 قدماً ويجري اختبارها قبالة شواطئ جزر أوركني في اسكتلندا، وبمجرد الانتهاء من المشروع فمن المتوقع أن توفر المحطة ما يقرب من 398 ميجاوات من الكهرباء من طاقة المد ولجذر التي تكفي لتزويد 200000 منزل بالكهرباء أي ما يقرب من نصف سكان اسكتلندا.

qbmxmpixu4yaliuqr4cr

 

طاقة من جوف الأرض:

محطة بحر سالتون للطاقة في كاليباتريا، كاليفورنيا، لاستخراج الطاقة الحرارية من جوف الأرض، وتقع على الطرف الجنوبي من صدع سان أندرياس.

sibczl9jpogrpamt20n6

 

حرارة البراكين في أيسلندا: 

محطة توليد الطاقة الحرارية الأرضية (NGPS) هي ثاني أكبر محطة للطاقة الحرارية في أيسلندا وتقع بالقرب من ثينغفيلير وبركان هينغيل.

vxqe3dpjqubcwqqwcroz

 

محطة توليد الطاقة كرافلا Krafla تولد 60 ميجاوات كهرباء من الطاقة الحرارية الأرضية وتقع باقرب من بركان كرافلا في أيسلندا وتستمد حرارتها من أكثر  من 30 بئراً.

myxqhljeckquq1k2o9q1

 

طاقة من مياه الصرف الصحي:

تعتمد مراكز البيانات الجديدة في الولايات المتحدة الامريكية على توليد الكهرباء لخوادمها من خلال مصادر الطاقة المتجددة بشكل كامل.
يتم تحويل الغاز الحيوي الناتج عن معالجة مياه الصرف الصحي إلى كهرباء وماء، تقوم سيمنس بتنفيذ هذا المشروع الرائد الذي دخل حيز التنفيذ في عام 2014 بالتعاون مع مايكروسوفت وشركة فيولسيل إنرجي.

w53vqatgflrd9k8nk8wz

 

تحويل طاقة الأمواج إلى كهرباء:

يقوم محول طاقة الأمواج بيلاميس Pelamis الذي طورته شركة اسكتلندية متخصصة، بتحويل الطاقة الناتجة عن ملامسة أمواج سطح المحيط إلى طاقة كهربائية، يتكون الجهاز الذي سشبه الثعبان، م أقسام متصلة تنثني وتتلوى مع حركة الأمواج لتوليد الكهرباء.

qjfjg0q9rvzykqpkrajl

 

نظام TidGen

يعتبر نظام توليد الطاقة TidGen من شركة Ocean Renewable Power Company مصمماً لتوليد طاقة كهربائية خالية من الانبعاثات في مواقع المد والجذر والأنهار العميقة.

تعمل وحدة من أربعة توربينات مثبتة في قاع المحيط تستخدم إما إطارات الدعم السفلي الثابتة أو نظام مراسي قابلة للطفو والتي تحددها ظروف مواقع العمل الفعلية.

xuqnzro4acua2uvgglzr

 

محطة SeaGen

هي أول محطة تجارية في العالم لتوليد الكهرباء م طاقة المد والجذر، تم إنشاؤها في عام 2008 وتقع في ميناء مضيق سترانغفورد في البحر الإيرلندي، ويمكن لهذه المحطة توفير الكهرباء لحوالي 1500 منزل.

يتم توليد هذه الطاقة من اثنين من العجلات الدوارة الكبيرة تحت الماء مدفوعة بتيارات مائية قوية لمدة 20 ساعة يومياً، في المد المنخفض والعالي.

tlshlseirpbe4ugefsp9

 

إعداد وترجمة مجلة أخبار البيئة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا