اختتم المنتدى العربي للبيئة والتنمية “أفد” اجتماعاته التشاورية في عمان اليوم لمناقشة المسودة الأولى لتقريره حول الاقتصاد الأخضر في المنطقة العربية المتوقع اصداره في تشرين الأول القادم.

وناقش مسؤولون حكوميون ومؤلفون وخبراء ومديرو شركات وممثلو منظمات المجتمع الأهلي من سورية والأردن ولبنان ومصر وعمان والإمارات والمغرب وبريطانيا والولايات المتحدة والسويد خلال الاجتماع مسائل التخطيط المدني والأبنية الخضراء والسياحة واستراتيجيات محددة لمأسسة ممارسات خضراء تخفض استهلاك الطاقة والمياه وتعزز نوعية الحياة فضلاً عن ترقية النمو الاقتصادي وفرص العمل.

ويعالج التقرير السنوي الرابع للمنتدى التحولات المطلوبة لتحقيق أهداف الاستدامة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية المبتغاة في البلدان العربية كما يتناول استراتيجيات التمكين والسياسات الانمائية لتحقيق تحول أخضر في ثمانية قطاعات هي الطاقة والمياه والزراعة والسياحة وإدارة النفايات والصناعة والمدن أي الأبنية والنقل.

وأوضح نجيب صعب أمين عام المنتدى العربي للبيئة والتنمية أن الاجتماعات التشاورية تعقد لاتاحة الفرصة لجميع الجهات المعنية كي تضيف وجهات نظرها ومعلوماتها إلى النتائج التي يتوصل إليها التقرير مؤكداً أن فكرة الاقتصاد الأخضر يمكن العمل بها فقط إذا تم اشراك قطاع الأعمال والحكومات والمجتمع الأكاديمي والمنظمات غير الحكومية في بلورتها.

وأشار صعب إلى أن مؤلفي التقرير سوف يقدمون المسودات على أساس نتائج الاستشارات في أيار القادم لتنطلق جولة أخرى من المشاورات قبل أن يتم تقديم التقرير خلال مؤتمر”أفد”السنوي في بيروت في تشرين الأول القادم ولاحقاً في قمة تغير المناخ في دوربان في تشرين الثاني من العام الجاري.

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا