قالت صحيفة يوميوري يوم الجمعة ان اليابان قد تعلن في 16 من ديسمبر كانون الاول الاغلاق البارد للمفاعلات النووية التي تضررت بفعل امواج المد البحري (تسونامي) في فوكوشيما بطريق تجميد المياه التي تعمل بها وذلك في خطوة مهمة من خطتها للسيطرة على اسوأ حادث نووي منذ 25 عاما.

ودمر مفاعل فوكوشميا دايتشي – الواقع على بعد 240 كيلومترا الى الشمال الشرقي من طوكيو – جراء الزلزال الذي وقع في 11 من مارس اذار وما تبعه من امواج تسونامي مما ادى الى توقف اجهزة التبريد بالمفاعل وانصهار قضبان الوقود النووي.

والاغلاق البارد هي طريقة يتم فيها ابقاء الماء الذي يستخدم في تبريد قضبان الوقود النووي اقل من درجة الغليان منعا لاعادة انصهار الوقود مجددا.

وقالت الصحيفة ان رئيس الوزراء يوشيهيكو نودا قد يعلن عن الاغلاق البارد لان تحليلا في 30 من نوفمبر تشرين الثاني اجرته شركة طوكيو الكتريك باور التي تدير المفاعل اظهر ان درجات حرارة الوقود النووي الراكد في قاع الوعاء الحاوي استقرت.

وقالت ان مستويات الاشعاع في المفاعلات تراجعت ايضا بصورة كبيرة.

واعلان الاغلاق البارد ستكون له نتائج غير مباشرة ايضا على امور اخرى بخلاف المفاعل اذ انه احد المعايير التي قالت الحكومة بضرورة توفرها قبل السماح بعودة 80 الف شخص اجلوا من مسافة 20 كيلومترا في محيط المفاعل الى منازلهم.

لكن حتى اذا تم اعلان الاغلاق البارد فان طوكيو الكتريك اعترفت من قبل بانه قد لا يمكن نقل الوقود من المفاعلات قبل عشر سنوات أخرى وقال خبراء ان تنظيف المفاعل قد يستغرق عدة عقود.

 رويترز

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا