يواجه نحو 1000 حيوان من مختلف الانواع والفصائل محنة عصيبة داخل حديقة الحيوان في العاصمة الليبية طرابلس حيث يقول المسؤولون ان مصيرها محتوم اذا لم يقدم لها المزيد من المساعدة.

تقع الحديقة بالقرب من مجمع باب العزيزية الذي كان يعيش فيه العقيد معمر القذافي والذي كان مسرحا لقتال ضار خلال الانتفاضة التي استمرت شهورا وانتهت بالاطاحة بالقذافي من السلطة.

وذكر الطبيب البيطري المسؤول عن حديقة الحيوان أن الانتفاضة اندلعت بينما كانت الحديقة مغلقة لاجراء عملية صيانة شاملة لها.

وقال الطبيب البيطري الدكتور عبد السلام محمد “حديقة الحيوان مغلقة من حوالي تقريبا ثلاث سنوات بالنسبة للزوار لانها في حالة صيانة. في البداية كانت مغلقة جزئيا لكن لما وصلت لمرحلة معينة.. حوالي 75 في المئة.. فاضطررنا اغلاقها لفترة معينة من أجل الصيانة. لكن في الاحداث.. بداية الاحداث.. الشركة التي كانت مشرفة على الصيانة طبعا أوقفت الاعمال بالكامل.”

وحصلت الحديقة على تبرع في أكتوبر تشرين الاول 2011 من الصندوق الدولي لرعاية الحيوانات في اطار خطة انقاذ أطلقتها منظمات خيرية عالمية. وغطت التبرعات تكاليف استيراد أدوية للحيوانات التي تحتاج لعلاج.

لكن الدكتور عبد السلام محمد ذكر أن ظروف معيشة الحيوانات في الحديقة غير ملائمة على الاطلاق.

وتضم حديقة الحيوان في طرابلس عددا من الانواع النادرة منها حيوان هجين من الاسد والنمر واثنان من الاسد الافريقي الابيض كان يربيهما سيف الاسلام القذافي.

وقال الدكتور محمد “والله فيه بعض الحيوانات النادرة. تقريبا يعني زي الاسد الافريقي الابيض.. عندك القرد الكابتشينو.. فيه بعض الحيوانات الثانية زي الايل الارقط.”

وأشارت تقديرات الصندوق الدولي لرعاية الحيوانات في عام 2011 الى أن تكلفة اطعام الحيوانات بحديقة طرابلس تبلغ نحو 2000 دولار يوميا. وذكر الصندوق أن مساعداته ستضمن حصول الحيوانات على ما يكفيها من الغذاء.

 

رويترز

تعليق واحد

  1. ارجو المساعده و توقيع علي عريضة تطالب حكومة او بلدية طرابلس أداء واجبها فى ادارة الحديقة حيوانات توفير ميزانيه لي اطعام الحيوانات اعتناء بهم http://www.change.org/petitions/remember-tripolis-zoo-animals

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا