بحثت  الدكتورة كوكب داية وزيرة الدولة لشؤون البيئة في الجمهورية العربية السورية مع وفد وزارة البيئة في الجمهورية العراقية برئاسة المهندس علي عبد الرزاق مدير عام البيئة في المنطقة الشمالية في العراق  مجالات التعاون البيئي بين البلدين .
وأكدت د.داية   ضرورة تطوير العلاقات في المجال البيئي  من خلال الاتفاقيات الموقعة بين البلدين ، و إعداد برامج تنفيذية لهذه الاتفاقيات  من أجل تقوية القدرات وتبادل الخبرات و الأفكار في المجال البيئي و تعزيز التعاون لمواجهة التحديات البيئية وأبرزها مشكلة العواصف الغبارية على المنطقة ، منوهة إلى  الاجتماعات التي تمت على المستوى الإقليمي مع كل من إيران و العراق وتركيا والإمارات ، والتي تتعلق بموضوع العواصف الغبارية وتأثيراتها وأسبابها وما نتج عن هذه الاجتماعات  من  مشاريع مشتركة وإجراء وبحوث ودراسات لمعالجة هذه الظاهرة .

و أشارت د.داية إلى الآثار البيئية السلبية التي نجمت عن الأعمال المسلحة في سورية  والتي أدت إلى أضرار في البنى التحتية وأضرار على البيئة والصحة من خلال المخالفات والتعديات على الأراضي واستخدام المواد المتفجرة وحرق الإطارات وتفجير أنابيب النفط  وغيرها .

واستعرضت وزيرة البيئة ما تقوم به وزارة البيئة من خلال إصدار قانون البيئة رقم /12/ للعام 2012 م و تفعيل نظام المراقبة البيئية و التفتيش البيئي ، وتفعيل دور الجمعيات البيئية الأهلية بما يضمن مشاركتها الفعلية مع الوزارة في رفع الوعي البيئي  ، وإقامة العديد من المشاريع والأنشطة و المبادرات  للحفاظ على صحة وسلامة البيئة .

من جهته بين  مدير عام البيئة في المنطقة الشمالية في العراق  مجالات عمل وزارة البيئة العراقية  و استعداده  بلاده للتعاون في جميع المجالات والقضايا التي تخدم العمل البيئي في سورية والعراق ، معبراً عن تضامن العراق مع سورية حكومة وشعباً لتجاوز الأزمة التي تمر بها.

كما عرض الدكتور رفيق علي صالح مدير عام المركز العربي لدراسة المناطق الجافة و الأراضي القاحلة ( أكساد )  المشاريع التي يقوم بها المركز في مجال تثبيت الكثبان الرملية في سورية ، واستعداد المنظمة لتنفيذ مشاريع مشتركة مع سورية و العراق لمعالجة مشكلة العواصف الغبارية.

وتم خلال الاجتماع تقديم عرض حول الآثار البيئية الناجمة عن الأعمال الإرهابية المسلحة وكذلك الانجراف الريحي في سورية ، إضافة إلى عرض حول ظاهرة العواصف الغبارية  و أسبابها  وتأثيراتها و الإجراءات و المشاريع التي تنفذها وزارة البيئة والجهات المعنية لمعالجة هذه الظاهرة .

حضر الاجتماع عدد من المدراء المعنيين في وزارتي البيئة في البلدين والمدراء المعنيين في أكساد.

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا