تعتزم أستراليا إنشاء أكبر شبكة محميات بحرية في العالم وحماية مياه تغطي مساحة كبيرة مثل الهند في حين تحظر التنقيب عن النفط والغاز وتحد من الصيد التجاري في بعض المناطق الأكثر حساسية.

وستزيد محميات استراليا البحرية من 27 إلى 60 في إطار الخطة الجديدة التي تغطي أكثر من 3 ملايين كيلومتر مربع أي ثلث مياه البلاد.
وجاء الاعلان عن الشبكة قبل أسبوع واحد من اجتماع أكثر من 130 رئيس دولة وحكومة في ريو دي جانيرو لمؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة في اطار الجهود العالمية للحد من تغير المناخ وهو احد أكبر المؤتمرات في تاريخ الأمم المتحدة.

وقال وزير البيئة الاسترالي توني بيرك يوم الخميس إن المحميات الجديدة ستقام من بيرث كانيون في جنوب غرب البلاد إلى جزيرة الكنغر قبالة الساحل الجنوبي ولكن “جوهرة التاج” ستكون حماية منطقة بحر المرجان الذي يحيط بالحاجز المرجاني العظيم في شمال شرق البلاد.

وقال بيرك “بحر المرجان محمية بحرية وطنية … مع منطقة الحاجز المرجاني العظيم يصبح أكبر محمية بحرية في العالم.”

وقال بيرك إن خطة الحماية تحظر التنقيب عن النفط والغاز في المحميات الوطنية البحرية وسيكون لها تأثير على صناعة صيد الأسماك كذلك.

ومع ذلك قالت جماعات الحياة البرية والبيئية إن الخطوات غير كافية لحماية الثدييات البحرية من أثر التنقيب عن النفط والغاز في العديد من المناطق.

وقال ماثيو كوليس الذي يقوم بحملة لصندوق دولي للرفق بالحيوان “صناعة النفط والغاز خطر… لم تتم مواجهة التنقيب عن النفط بشكل صحيح عن طريق هذه العملية.”

وأضاف “هذه أنباء سيئة بالنسبة للحيتان والدلافين لأن العديد من المناطق التي تعمل بها الصناعة أو تريد أن تعمل بها تمثل أيضا موائل مهمة للحيتان والدلافين.”

رويترز

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا