فاز العالم الأمريكي شوجي ناكامورا والعالمان اليابانيان إيسامو أكاساكي وهيروشي أمانو بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2014 يوم الثلاثاء لاختراعهم مصدرا جديدا للضوء فعالا وصديقا للبيئة.. هو مصباح (إل.إي.دي).

وفاز العلماء الثلاثة بجائزة نوبل للفيزياء لتطويرهم الصمام الثنائي الباعث للضوء (إل.إي.دي) الأزرق الذي يسمح الآن للمصنعين بانتاج المصابيح ذات الضوء الأبيض.

وظهور هذه المصابيح يغير الطريقة التي تضاء بها المنازل وأماكن العمل وتوفر بدائل أطول عمرا وأكثر كفاءة من المصابيح المتوهجة التي اخترعها جوزيف سوان وتوماس إديسون بنهاية القرن التاسع عشر.

وقال بير دلسينج عضو الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في مؤتمر صحفي “مصابيح (إل.إي.دي) الحمراء والخضراء موجودة منذ فترة طويلة ولكن الزرقاء كانت ناقصة بحق. بفضل مصابيح (إل.إي.دي) الزرقاء بامكاننا الآن الحصول على مصادر ضوء أطول عمرا وأكثر كفاءة.”

وقالت الأكاديمية في بيان “أضاءت المصابيح المتوهجة القرن العشرين.. القرن الواحد والعشرون سيضاء بالمصابيح (إل.إي.دي).”

وقالت فرانسيس سوندرز رئيسة المعهد البريطاني للفيزياء إن هذا التحول يتيح إمكانية كبيرة لتوفير الطاقة.

وأضافت “مع استخدام 20 في المئة من استهلاك الكهرباء في العالم للإضاءة تشير الحسابات إلى أن استخدام المصابيح (إل.إي.دي) يمكن أن يخفض ذلك إلى أربعة في المئة. أبحاث أكاساكي وأمانو وناكامورا جعلت ذلك ممكنا وهذه الجائزة اعتراف بهذه المساهمة.”

ويعمل أكاساكي في جامعة ميجو باليابان أما أمانو فأستاذ في جامعة ناجويا. وناكامورا من مواليد اليابان إلا أنه يحمل الجنسية الأمريكية ويعمل في جامعة كاليفورنيا في سانتا باربرا.

وبعد الاتصال بناكامورا هاتفيا في منتصف الليل قال العالم الأمريكي إن الفوز بنوبل “أمر لا يصدق”.

وقال كلون هامفريس الخبير بجامعة كيمبردج والذي يعمل على الجيل الجديد للمصابيح (إل.إي.دي) إن قدرة العلماء الثلاثة على القضاء على مشكلة الضوء الأزرق في الوقت الذي فشل فيه آخرون على تحقيق ذلك يعد انجازا رائعا.

وتابع “اختراع المصابيح (إل.إي.دي) الفعال مهد الطريق أمام تطوير مصدر طاقة ساطع وأقل تكلفة والأهم ضوء أبيض أكثر كفاءة.”

وإضافة إلى إضاءة المباني تستخدم المصابيح (إل.إي.دي) كمصابيح للسيارات وتستخدم هذه التكنولوجيا أيضا كمصدر ضوء في الهواتف الذكية وشاشات الكمبيوتر.

وتبلغ قيمة جائزة نوبل ثمانية ملايين كرونة سويدية (1.1 مليون دولار).

وجائزة نوبل في الفيزياء هي ثاني جوائز نوبل التي يتم منحها كل عام وتشمل جوائز عن الإنجازات في مجالات العلوم والآداب والسلام. وقد منحت أول مرة عام 1901 وفقا لوصية رجل الأعمال ومخترع الديناميت ألفريد نوبل.

وجائزة نوبل في الفيزياء هي أولى الجوائز التي ذكرت في وصية ألفريد نوبل. وينضم العلماء الثلاثة الذين فازوا بالجائزة يوم الثلاثاء إلى علماء من ألمع الأسماء في مجال العلوم مثل ألبرت أينشتاين ونيلس بور والزوجين بيير وماري كوري.

وكانت جائزة نوبل في الطب قد أعلنت يوم الاثنين.

رويترز

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا