صدر العدد 241 من مجلة “البيئة والتنمية” لشهر نيسان (أبريل) 2018، وهو متوفر مجاناً على الانترنت عبر الموقع الالكتروني www.afedmag.com

موضوع الغلاف لهذا العدد بعنوان “مدن مستدامة للمستقبل”، يلقي الضوء على الإجراءات التي يجب اتباعها لجعل المدن مستدامة ومحدودة الأثر على البيئة، ويشرح كيف يمكنها أن تصبح قادرة على تلبية احتياجات اليوم من دون التفريط بمتطلبات الغد.

كذلك يتضمن العدد مقالاً بعنوان “كيف يساهم تسعير الكربون في حماية البيئة”، وهو يشرح كيف تم تحويل الكربون إلى سلعة يجري تداولها، ما يخلق حافزاً مالياً لكبح الانبعاثات. ويعرض مقال بعنوان “الوقاية من المرض من خلال البيئات الصحية” سبل الوقاية من الكثير من الأمراض والعلل عن طريق إدارة المخاطر البيئية. وفي مقال “جينات عمرها 15 ألف سنة في المغرب” تفاصيل اكتشاف أقدم آثار لجينات الانسان العاقل في افريقيا مؤرخة بـ 15 ألف سنة، وذلك في مغارة الحمام في تافوغالت.

وفي العدد مقال مصوّر بعنوان “أزهار الساكورا تتفتح في اليابان” يتضمن مجموعة من الصور الرائعة ويعرّفنا على احتفال “هانامي” التراثي، حيث يجتمع اليابانيون لمشاهدة أزهار شجر الساكورا، أو الكرز الياباني. ويعرض مقال بعنوان “المجلات العلمية في شهر” لأبرز إصدارات المجلات العلمية العالمية لشهر نيسان (أبريل).

وفي افتتاحية العدد بعنوان “دروس من سنغافورة”، يُشاركنا رئيس التحرير نجيب صعب مشاهداته خلال رحلة عمل إلى سنغافورة، فيقول “لم يكن في الإمكان اختيار موقع أفضل من سنغافورة يتناسب مع موضوع الاجتماع الدوري للمؤلفين والخبراء المشاركين في إعداد تقرير وضع البيئة العالمي السادس، الذي يصدره برنامج الأمم المتحدة للبيئة، إذ وفّر هذا البلد نموذجاً حيّاً عن إمكان مجابهة التحديات البيئية في ظروف طبيعية صعبة. فهذا البلد الصغير، الذي لا تتعدى مساحته 712 كيلومتراً مربعاً وعدد سكانه 5.6 ملايين نسمة، تمكّن من تحقيق بعض أعلى معدلات النموّ في العالم، بموازنة التقدم الاقتصادي مع رعاية البيئة وتوفير سبل حياة عزيزة للسكان. وبالإضافة إلى ذلك، احتلت سنغافورة موقعاً متقدماً جداً في “مؤشر الفساد العالمي”، إذ حلّت في المرتبة السادسة الأفضل بين 180 دولة. ويخلص صعب إلى القول “هناك الكثير من الدروس المفيدة التي يستطيع العرب تعلّمها من سنغافورة، قد يكون أهمها الجمع بين الطموح والتخطيط والواقعية”.

البيئة والتنمية

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا