تقدم شبكة صحافة الأرض EJN منحاً لإعداد التقارير لدعم إنتاج القصص الاستقصائية التي ستلفت الانتباه إلى قضايا المحيطات الحرجة.

تهدف الغايات الموضحة في هدف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة رقم 14: الحياة تحت الماء، إلى حماية موارد المحيطات للاستخدام المستدام، ووضع الموائل المعرضة للخطر تحت الحماية، وإعادة الكفاءة الكاملة للمحيطات كمصارف كربونية قيّمة. لكن هل نصل إلى هذه الأهداف بالسرعة الكافية للسماح لنا باستخدام الموارد البحرية بشكل مستدام لسنوات قادمة؟ وكيف أثر جائحة Covid-19 على تقدمنا ​​نحو هذه الأهداف؟

من خلال منحة إعداد التقارير هذه، ستكلف شبكة صحافة الأرض بإعداد قصص تسعى إلى التحقيق في القضايا الناشئة وطويلة الأمد التي تواجه الحفاظ على المحيطات والاستخدام المستدام للوقوف على أهمية التهديدات التي تواجه مياه العالم.

هذه المنح هي جزء من مشروع أكبر تنفذه شبكة صحافة الأرض لمحاولة زيادة وتحسين الإبلاغ عن قضايا المحيطات.

مواضيع التقرير

ترحب شبكة صحافة الأرض بأي أفكار من شأنها التحقيق في التهديدات التي تواجه الحفاظ على المحيطات أو استخدامها المستدام.

قبل تقديم طلبك، نقترح على المتقدمين مراجعة الهدف 14 من أهداف التنمية المستدامة: الحياة تحت الماء. تسلط الأهداف الواردة في إطار أهداف التنمية المستدامة الضوء على بعض القضايا الأكثر إلحاحاً لتي تواجه المحيطات، بما في ذلك التلوث البحري وحموضة المحيطات والصيد الجائر. ستولي شبكة صحافة الأرض اهتماماً خاصاً للمواضيع التي تتعلق بواحد أو أكثر من هذه الأهداف، وكذلك المقترحات التي ستدرس التقاطعات بين جائحة كوفيد -19 والحفاظ على المحيطات.

يُفضل الاقتراحات التي تركز على الموضوعات أو القصص التي لم تتم تغطيتها على نطاق واسع. المشكلات التي تلقت بالفعل الكثير من التغطية الإعلامية أو لا تقدم زوايا فريدة لتحديات المحيطات ستكون أقل احتمالًا للاختيار.

الجدارة والأهلية

لأغراض الحصول على فرصة المنحة هذه، ستقبل شبكة صحافة الأرض الطلبات باللغتين الإنجليزية والبرتغالية. لن يتم النظر في الطلبات المكتوبة بلغة غير هذه. يجب أن يكون لدى المتقدمين فهم عملي للغة الإنجليزية أو البرتغالية، أو أن يكون لديهم مترجم متاح للمساعدة في التواصل مع موظفي Internews. يمكن أن تكون عينات الكتابة بأي لغة، ولكنها ستخضع للترجمة الآلية للحكم.

التسجيل متاح للصحفيين العاملين في أية وسيلة (عبر الإنترنت، مطبوعات، تلفزيون، راديو) وغيرهم من العاملين في مجال الإعلام من ذوي الخبرة في إعداد التقارير الاستقصائية وتغطية القضايا البيئية. تشجع شبكة صحافة الأرض الطلبات المقدمة من المراسلين المستقلين والموظفين من جميع أنواع المنظمات الإعلامية – الدولية والوطنية والمحلية والمجتمعية.

تسعى شبكة صحافة الأرض إلى دعم الصحفيين في بداية حياتهم المهنية وكبار الصحفيين الذين لديهم سنوات عديدة من الخبرة في إعداد التقارير. ستقبل الشبكة كل من الطلبات الفردية والجماعية، ولكن بالنسبة للأخير، يطلب أن يتم تقديم الطلب باسم مقدم طلب رئيسي واحد سيتلقى المنحة نيابة عن المجموعة، إذا تم منحها.

أسلوب وشكل التقرير

تتوقع شبكة صحافة الأرض تقديم 4-6 منح تتراوح من 1000 دولار إلى 2000 دولار، اعتماداً على الاقتراح والاحتياجات الموضحة في تقديم الميزانية. ستنظر الشبكة في منح مبالغ أكبر للقصص باستخدام مناهج مبتكرة أو استقصائية قد تكون أكثر تكلفة وتستغرق وقتاً طويلاً.

يتعين على جميع المتقدمين تقديم ميزانية مفصلة مع تبرير المبلغ المطلوب باستخدام النموذج الحاص بالتقديم. لم تحدد شبكة صحافة الأرض مبلغاً محدداً لكل منحة لأنها تطلب منك مراعاة ما ستحتاج إليه للقيام بهذا النوع من التقارير. تطلب الشبكة أن تكون الميزانيات معقولة وتحسب التكاليف اللازمة لإعداد التقارير، مثل السفر والإقامة. تتوقع شبكة صحافة الأرض أن يتم إنتاج القصص باستخدام المعدات التي يمكن للمتقدمين الوصول إليها بالفعل (بما في ذلك الكاميرات والطائرات بدون طيار والإضاءة والحوامل ثلاثية القوائم وما إلى ذلك) ولن تأخذ الشبكة في الاعتبار الميزانيات التي تركز بشدة على شراء إمدادات جديدة أو تخصيص مبلغ كبير لرواتب المتقدمين.

يمكن إنتاج القصص بأية لغة. ومع ذلك، فإن المتقدمين الذين ينوون كتابة أو إنتاج قصص بلغتهم المحلية يحتاجون أيضاً إلى تضمين ترجمة باللغة الإنجليزية. يرجى تضمين تكلفة الترجمة في الميزانية، إذا لزم الأمر.

الحاصلون على منح لهم الحرية في نشر أو بث قصصهم أولاً في وسائل الإعلام التابعة لهم طالما أن شبكة صحافة الأرض وممول المنحة ، مؤسسة Calouste Gulbenkian Foundation ، يتمتعون أيضاً بحقوق تحرير ونشر وبث وتوزيع القصص مجاناً. يجب على المراسلين المستقلين إظهار خطة للنشر أو البث، ويتم تشجيع جميع المتقدمين على تقديم خطاب اهتمام من محررهم.

معايير التحكيم

يجب على المتقدمين النظر في النقاط التالية عند تصميم مقترحات قصتهم.

  • الملاءمة : هل يفي الاقتراح بمعايير وأهداف الشبكة؟ لماذا هذه القصة مهمة ولمن؟ هل الفكرة الرئيسية والسياق والقيمة الإجمالية للجمهور المستهدف محددة بوضوح؟
  • الزاوية : إذا تمت تغطية القصة، فهل يقدم اقتراحك رؤى جديدة للموضوع أو يقدم زاوية جديدة؟
  • التأثير: هل يحتوي الاقتراح على سرد مقنع أو عنصر استقصائي من شأنه أن يوجه المعلومات ويشارك فيها ويلفت الانتباه ويثير النقاش ويحث على العمل؟
  • رواية القصص المبتكرة : يعتبر استخدام الأساليب الإبداعية والوسائط المتعددة وتصوير البيانات ميزة إضافية.

التقديم للمنحة:

آخر موعد للتقديم 25 فبراير / شباط 2021 23:59 (UTC -11)

للتسجيل ومراجعة النص الأصلي باللغة الانجليزية انقر هنا

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا