كرمت هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة الفائزين بالنسخة الخامسة من جائزة الشارقة للاستدامة البيئية بفئتيها المدارس الخضراء والجامعات، وذلك خلال حفل كبير أقامته على مسرح الجامعة القاسمية، الخميس، بحضور هنا سيف السويدي، رئيس الهيئة، وأعضاء لجنة التحكيم، والمشاركين في الجائزة، والمختصين والمهتمين في عالم البيئة، وطلبة الجامعات والمدارس.

وأعلنت الهيئة عن أسماء الفائزين، وهم:

عن فئة المدارس الخضراء، ومجال المشاركة، ترشيد الطاقة الكهربائية والمياه، مدرسة الشعلة الخاصة، نسرين المصري، وأماني المصري.

وفي مجال المشروع البيئي المستدام، موضوع المحافظة على مصادر الطاقة، مدرسة وشاح للتعليم الأساسي، أشرف الدسوقي.

والمشروع البيئي المستدام، موضوع التقليل من التلوث، مدرسة عبد الله بن ناصر النموذجية، الدكتور عبد الله جرادات.

ومجال الملصق البيئي، حول إبراز معالم وجماليات البيئة الجبلية، مدرسة القدوة للتعليم الأساسي، فئة المدرسة المتميزة، محمد موسى حامد.

ومجال الملصق البيئي، حول إبراز معالم وجماليات البيئة الجبلية، مدرسة الكمال الأميركية الخاصة، فئة الفريق الطلابي، ضمية صبار توفيق.

والتصوير الضوئي، حول موضوع إبراز جماليات النباتات البرية المستدامة، الغاف، مدرسة القدوة للتعليم الأساسي، الطالب حمد محمد كرم.

والفيلم البيئي القصير حول موضوع التخييم الآمن في المناطق البرية، مدرسة الخليج الآسيوية الإنجليزية، فئة الفريق الطلابي المتميز.

وعن فئة الجامعات، فازت جامعة الشارقة، فئة الفريق الطلابي، نور تاهماز، سندس جراح، عماد مشتهى.

جامعة الشارقة، فئة الأفراد، غياث المصطفى.

الجامعة الأميركية في الشارقة، فئة الفريق الطلابي، البحث العلمي التطبيقي، محمود فارس، سارة خطيب، محمد عنبتاوي، محمد خيري.

الجامعة الأميركية في الشارقة، فئة الفريق الطلابي، البحث العلمي التطبيقي، عبد الرحمن أحمد، سعدية وسيم، عايشة نافير، فاطمة الغيث، سامي الصادق.

كلية الأفق الجامعية، فئة الفريق الطلابي، محمد علي العابد، عبد الرحمن.

وشارك في الجائزة 143 طالباً وطالبة، من 55 مدرسة، من فئة المدارس الخضراء، “22 فريق طلابي، كل فريق مكون من ستة أعضاء رئيسيين”، و11 طالباً وطالبة، شاركوا في فئة جائزة الطالب المتميز، كما بلغ عدد الأفراد الذين شاركوا في فئة جائزة المدرسة المتميزة وفئة جائزة المنسق المتميز 40 فرداً من أعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية، أما فئة الجامعات فبلغ عدد الطلبة المشاركين فيها 115 طالباً وطالبة من مختلف التخصصات، من أربع جامعات، هي الجامعة الأميركية في الشارقة، وجامعة الشارقة، وكلية الأفق الجامعية، وكليات التقنية العليا، وكانت معظم المشاركات في مجالات البحث العلمي التطبيقي والتقييمي، والبحوث البيئية في إمارة الشارقة، وبقية المشاركات في المجالين الثاني والثالث للجائزة حول التطبيق الذكي للمعلومات، وإنتاج فيلم بيئي قصير.

وضمت لجنة تحكيم الجائزة تسع جهات من مؤسسات عدة، حسب اختصاصاتهم، وذلك لتحكيم مجالات الجائزة المختلفة، وذلك على النحو التالي: عضو من جمعية الإمارات للتصوير الضوئي، لتحكيم مجال التصوير الضوئي. وعضو من شركة الرؤية السينمائية للإنتاج الفني، لتحكيم الفيلم البيئي القصير. وعضو من مؤسسة الشارقة للإعلام، لتحكيم الفيلم البيئي القصير. وعضوان من هيئة كهرباء ومياه الشارقة، لتحكيم مجال ترشيد الطاقة الكهربائية والمياه. وعضو من مجلس الشارقة للتعليم، لتحكيم مجال المشروع البيئي المستدام. وعضو من مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، لتحكيم مجال المشروع البيئي المستدام، وأعضاء من هيئة البيئة والمحميات الطبيعية، لتحكيم مجال الملصق ومجال التصوير الضوئي. وعضو من جامعة الشارقة، لتحكيم مشاريع طلبة الجامعات في البحث العلمي والتطبيق الذكي للمعلومات. وعضو من الجامعة الأمريكية في الشارقة، لتحكيم مشاريع طلبة الجامعات في البحث العلمي والتطبيق الذكي للمعلومات.

وتتمثل رؤية الجائزة في إيجاد بيئة خضراء مستدامة، وتحمل رسالة مفادها إذكاء روح التنافس بين القطاعات الطلابية المختلفة في المدارس والجامعات لابتكار، وإيجاد، وتطبيق حلول بيئية مستدامة للمشكلات البيئية الملحة التي تسهم في تعميم الثقافة البيئية وترسيخ الوعي بأهمية المحافظة على البيئة لتحقيق وتمكين مقومات التنمية المستدامة على أرض الواقع في البيئات التعليمية.

ويكمن الهدف العام للجائزة في تعزيز مبدأ الشراكة بالعمل البيئي لما يشكله من ركيزة أساسية في دعم مشروع الشارقة الاستراتيجي لحماية موارد البيئة وصون التنوع الحيوي في الإمارة، وذلك من خلال توسيع دائرة مسؤوليات العمل البيئي وتعدد أطرافه لتشمل المدارس، والجامعات، والمؤسسات الرسمية، التي ستسهم بإيجاد بيئة خضراء في إطار مستدام.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا