تعمل بلدية دبي حاليا وبشكل مكثف على الانتهاء من الإجراءات التعاقدية مع الشركة المنفذة للوحات مشروع مكاني للعنونة الذكية والتي سيبدأ تثبيتها اعتبارا من شهر أكتوبر 2015 بحيث تغطي جميع المناطق في دبي وتشمل مع ذلك المناطق الحرة وقرية حتا والمزارع، وسيتم تنفيذ المشروع على مراحل، بحيث تشمل المرحلة الأولى فيها 40000 مبنى لتغطى 63 منطقة بالإضافة إلى الدوائر الحكومية ومحطات المترو، صرح بذلك المهندس عبد الحكيم مالك مدير إدارة نظم المعلومات الجغرافية.

وذكر مدير إدارة نظم المعلومات الجغرافية أن لوحات مكاني ستثبت على مداخل جميع المباني والمستودعات والمصانع والفنادق والمدارس والمساجد والمزارع في إمارة دبي. العشرة أرقام التي على اللوحة تعطي دقة عالية لموقع مدخل المبنى وتتميز اللوحة عن غيرها من اللوحات باحتوائها على الرمز المربع الذكي التي يمكن المسح عليها بالهواتف الذكية من خلال تطبيق مكاني أو أي تطبيق آخر لمعرفة موقع المبنى. يمكن بعد مسح الرمز أو إدخال العشرة أرقام من الحصول على معلومات إضافية من خلال تطبيق مكاني مثل اسم ورقم المنطقة ورقم المبنى ورقم الشارع بالإضافة إلى مميزات كثيرة أخرى.

والنظام مطبق حاليا في الكثير من الدوائر الحكومية ومنها شرطة دبي (نظام البلاغات 999) والذي يمكن من خلال هذا النظام إعطاء مواقع الحوادث للشرطة والإسعاف والدفاع المدني.

ودعا المهندس عبد الحكيم مالك الجمهور للتعاون مع البلدية لتحقيق الأهداف الإستراتيجية لإمارة دبي ومتطلبات الحكومة الذكية. وستكون إمارة دبي بعد تنفيذ هذا المشروع أول مدينة في العالم تقوم بتطبيق العنونة الجغرافية بهذه الكيفية. والعمل جار حاليا مع الإمارات الأخرى لتعميمها على مستوى الدولة.

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا