عاصفة استوائية تغرق سواحل الخليج الامريكي بالامطار

سببت العاصفة الاستوائية ايدا سقوط أمطار غزيرة على ساحل الخليج الامريكي في الوقت الذي اقتربت فيه ببطء نحو الشاطيء يوم الثلاثاء بعد أن تسببت في توقف نحو 30 في المئة من انتاج الطاقة في خليج المكسيك.
وقال المركز الوطني الامريكي للاعاصير في تقرير أصدره الساعة 0900 بتوقيت جرينتش ان ايدا كان اعصارا من الفئة الثانية وضعفت قوته بعد أن بلغت سرعة الرياح التي يحملها 80 كيلومترا في الساعة.

وتوقع المركز الوطني للاعاصير أن يعبر مركز العاصفة ساحل خليج المكسيك قرب موبيل في الاباما في وقت لاحق يوم الثلاثاء. وبعد وصول العاصفة لليابسة من المتوقع أن تضعف أكثر مع اتجاهها شرقا فوق شمال فلوريدا.

لكن العاصفة بدأت بالفعل تسبب سقوط أمطار غزيرة وهناك أنباء عن غرق شوارع بمياه الامطار. وهناك تحذير سار من هبوب عاصفة استوائية في منطقة تمتد من جراند ايل في لويزيانا الى منطقة نهر أوسيلا في فلوريدا.

وشملت منطقة التحذير نيو أورليانز التي ما زالت تتعافى من اثار الاعصار كاترينا المدمر عام 2005 .

وفي موبيل بولاية ألاباما دعا الحاكم بوب رايلي السكان لتوخي الحذر وأعلن حالة الطواريء في الولاية. وقال المكتب الامريكي للتعداد ان نحو 2.8 مليون من سكان لويزيانا ومسيسبي وألاباما وفلوريدا ربما يشعرون باثار العاصفة.

وأغلق خفر السواحل ميناء موبيل وأوقف الحركة الملاحية في خليج موبيل وأغلقت السلطات المدارس والمصالح الحكومية في مقاطعات ساحلية في ألاباما وفلوريدا وطلبت من السكان في المناطق التي تكثر بها الفيضانات وفي المنازل المتنقلة أن تخلي مساكنها.

وانتشلت طائرة هليكوبتر تابعة لخفر السواحل الامريكي اثنين من العمال من منصة نفط أوقعت بها العاصفة أضرارا الى الجنوب من نيو أورليانز. ويلقي باللوم على ايدا في مقتل 124 شخصا في السلفادور بسبب الفيضانات والتدفقات الطينية.

وقالت خدمة ادارة الموارد المعدنية الامريكية ان العاصفة ايدا تسببت في توقف 29.6 في المئة من انتاج النفط بخليج المكسيك و27.5 في المئة من انتاج الغاز.

ويجري انتاج ربع النفط الامريكي و15 في المئة من الغاز من حقول في خليج المكسيك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.