أعلن مركز البيئة للمدن العربية أنه أصبح الممثل الوطني في دولة الإمارات العربية المتحدة لمؤسسة التعليم البيئي FEE وبرنامج العلم الأزرق والمدارس البيئية.

ومؤسسة التعليم البيئي هي أكبر مؤسسة دولية غير ربحية في العالم تعمل في مجال التعليم البيئي وفقا للسياق الأوسع للتعليم من أجل التنمية المستدامة. وهي مؤسسة معتمدة دولياً من قبل كبرى منظمات الأمم المتحدة مثل برنامج الامم المتحدة للبيئة واليونسكو كما لديها تعاون مع منظمات دولية أخرى مثل الإيسيسكو والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة ومفوضية البيئة الأوروبية.

ويعتبر العلم الأزرق أكبر علامة بيئية طوعية في العالم للشواطئ والمناطق البحرية ويعمل العلم الأزرق من أجل تحقيق التنمية المستدامة من خلال التقيد بمعايير دقيقة تشمل التعليم والمعلومات البيئية، والإدارة البيئية، ونوعية المياه, والسلامة وغيرها.

ويجب على السلطة المحلية أو ادارة المنطقة البحرية الذين يرغبون في التقدم بطلب من أجل العلم الأزرق الاتصال بالمنظمة الوطنية العضو لمؤسسة التعليم البيئي. حيث يكون المشغل الوطني للعلم الأزرق هو المسؤول عن تقييم الطلبات الواردة وتقديمها للجنة التحكيم الوطني للعلم الأزرق لاتخاذ القرار، ثم يتم توجيه الشواطئ والمناطق البحرية المعتمدة وطنيا إلى لجنة التحكيم الدولية للحصول على الموافقة النهائية.

أما برنامج المدارس البيئية فهو برنامج تغيير يقوده طلاب من كافة أنحاء العالم من خلال عملية يتم تنفيذها بمرونة، ولكن بطريقة منظمة لإدارة التغيير، فالمدارس البيئية تخلق فرصاً للتحسين المستمر من أجل تحقيق استدامة بيئية كبيرة. بدأ برنامج المدارس البيئية في عام 1994، وفي عام 2003، حدد برنامج الأمم المتحدة للبيئة المدارس البيئية بمثابة مبادرة نموذجية للتعليم من أجل تحقيق التنمية المستدامة. يتمثل جوهر برنامج المدارس البيئية في “منهجية التغيير بسبع خطوات” حيث تتبعها كافة المدارس المشاركة. يتكيف أو يتبنى كل مشغل وطني للمدارس البيئية المعايير الدولية فيما يتعلق بتوجيهات المناهج الوطنية والمعتقد الثقافي.

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا