قالت جزيرة توفالوء ان محادثات الامم المتحدة بشأن المناخ ستواجه أزمة اذا لم يوافق مجلس الشيوخ الامريكي على مشروع قانون بشأن المناخ واضافت أن الفشل في القيام بذلك يزيد الاخطار التي تهدد مستقبل الدول المعرضة للخطر مثل الدول المؤلفة من جزر .

وتوفالو التي يعيش سكانها البالغ عددهم 12 الف نسمة على تسع جزر مرجانية في المحيط الهادي بين هاواي واستراليا تخشى محوها من الخريطة بسبب تغير المناخ وتطالب مصادر التلوث بالكربون بالتوقيع على خفض عميق للانبعاثات.

وقال ايان فراي كبير مفاوضي المناخ في توفالو ان الولايات المتحدة تتحمل جزءا من اللوم لما قال انه النتيجة الفاشلة لمحادثات المناخ في كوبنهاجن الشهر الماضي. وقال ان العالم اصبح رهينة لمجموعة من اعضاء مجلس الشيوخ الامريكي الذين يحثون على الموافقة على مشروع قانون المناخ.

وقال فراي لرويترز عبر البريد الالكتروني والهاتف يوم الاربعاء ان ادارة الرئيس الامريكي باراك اوباما امامها ستة اشهر على الاكثر للموافقة على القانون ولكن يبدو ذلك غير محتمل بشكل متزايد بعد ان خسر الديمقراطيون مقعدا رئيسيا في مجلس الشيوخ بولاية ماساتشوستس لصالح الجمهوريين.

وتابع فراي “اذا لم توافق الولايات المتحدة على مشروع قانون المناخ سيكون المجتمع الدولي في مأزق.”

واردف قائلا ان أمريكا كأكبر مصدر لانبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري يجب ان تظهر انها ستتخذ خطوات جوهرية للحد من انبعاثاتها.

وقال فراي “بمجرد ان يفعلوا ذلك من المحتمل ان تتبعهم دول رئيسية اخرى تتسبب في الانبعاثات.”

وتعرضت الولايات المتحدة التي لم توقع ابدا على بروتوكول كيوتو لضغط شديد من أجل تقديم المزيد لمائدة التفاوض بشأن المناخ.

ولكن ادارة اوباما تقول ان ايديها مكبلة لحين الموافقة على مشروع قانون المناخ الذي يضع حدا للانبعاثات ويكرس تجارة الانبعاثات محليا

رويترز

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا