قال تقرير إنه يتوجب على المستثمرين إنفاق ما يصل إلى أربعمئة مليار يورو لبناء شبكة كهرباء على مستوى الاتحاد الأوروبي بحلول عام 2050 لا تتسبب عمليا بأي انبعاثات مسببة للاحتباس الحراري.

وأوضحت الدراسة -التي أعدها خبراء في الصناعة- أن هذا الكم الهائل من الأموال سيكون ضروريا لمساعدة الاتحاد الأوروبي في تلبية أهدافه المتعلقة بإنتاج طاقة خالية من انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون على مدى الأعوام الـ35 المقبلة.

وقال ائتلاف “إي-هايواي 2050” الممول جزئيا من قبل المفوضية الأوروبية، إن انبعاثات قريبة من الصفر بحلول عام 2050 يعني استثمار ما بين مئة وأربعمئة مليار يورو (438 مليار دولار) في نقل الطاقة الكهربائية.

وأضاف الائتلاف المكون من شركات تشغيل ونقل الطاقة الكهربائية أمبريون الألمانية، وآر تي إي الفرنسية، وإليا البلجيكية وآخرين، أن ما يبينه المشروع بوضوح هو أن شبكة كهرباء 2030 لن تكون كافية في عام 2050.

ويطالب مشغلو شبكات الكهرباء في أوروبا بضخ مزيد من الأموال وبتنظيمات جديدة إذا كان يتوجب عليهم بناء شبكات كهرباء بتقنية عالية يمكنها إيصال طاقة نظيفة إلى المنازل في أوروبا، في إطار ما يطلق عليها الشبكة الذكية التي يمكنها التعامل مع تدفق متقطع من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

ودعا مفوض الاتحاد الأوروبي للمناخ، مانغويل آرياس كانيتي إلى تخفيض معدل الانبعاثات العالمية بنحو 60% على الأقل بحلول عام 2050 مقارنة بمستويات عام 2010، وإلى مستويات قريبة من الصفر أو أقل بحلول عام 2100.

المصدر : الفرنسية

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا