رفضت الهند يوم الخميس نتائج دراسة لمنظمة الصحة العالمية خلصت إلى أن عاصمتها نيودلهي أسوأ مدن العالم من حيث تلوث الهواء وقال علماء مقربون من الحكومة الهندية إن المنظمة بالغت في تقدير معدلات التلوث في المدينة.

وكانت دراسة شملت 1600 مدينة ونشرت نتائجها يوم الأربعاء ذكرت أن تلوث الهواء تفاقم منذ أن أظهر مسح أصغر في 2011 أن سكان العاصمة الهندية أكثر عرضة للإصابة بالسرطان والجلطات وأمراض القلب.

وذكرت الدراسة التي أجرتها المنظمة التابعة للأمم المتحدة أن هواء نيودلهي هو الأكثر تلوثا بمتوسط سنوي يصل إلى 153 ميكروجرام من الجسيمات الصغيرة في المتر المكعب.

وقال ايه.بي اكولكار من المجلس المركزي لمكافحة التلوث في الهند “دلهي ليست الأكثر تلوثا.. بكل تأكيد هي ليست خطيرة إلى الحد الذي عرضته (الدراسة).”

ورحبت جماعة معنية بالدفاع عن الصحة بدراسة منظمة الصحة العالمية وقالت إنها يجب أن تحث الحكومة الهندية على تشديد المعايير الخاصة بالانبعاثات الناجمة عن احتراق الوقود. وزيادة حركة المرور على الطرق بالمدينة من العوامل الرئيسية لتلوث الهواء.

وقالت المنظمة إن هناك 13 مدينة هندية بين المدن العشرين الأكثر تلوثا في العالم تتقدمها نيودلهي وباتنا وجواليور ورايبور.

وجاءت العاصمة الصينية بكين -التي اكتسبت سمعة سيئة لارتفاع معدلات الضباب والدخان بها- في المركز 77 من بين المدن الأكثر تلوثا حيث بلغت النسبة 56 ميكروجرام من الجسيمات الصغيرة في المتر المكعب وهو أعلى قليلا من ثلث نسبته في نيودلهي.

وكانت المنظمة قالت الشهر الماضي إن تلوث الهواء أودى بحياة نحو سبعة ملايين شخص عام 2012 مما يجعله أكبر خطر بيئي على الصحة في العالم.

رويترز

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا