لا شك بأن جميع دول العالم تعاني من الفرط الشديد في استهلاك الأوراق والأحبار المطبوعة عليها خاصة وأنه بحسب إحصائيات WWF أكبر منتج للورق حول العالم أن المؤسسات الكبرى حول العالم تنتج حوالي 400 مليون طن من الورق سنويا وهو ما يرفع عبء التكاليف على حكومات الدول على حد سواء التي لا زالت تعتمد أساسا على الورق .

لذا كان على علماء الكيمياء في جامعة كاليفورنيا الأمريكية أن يكشفوا للعالم عن ورقة جديدة أسموها “الورقة الذكية لإعادة الكتابة” والتي يمكن أن يتم الطباعة عليها مرات ومرات مع مسح الحبر المطبوع عليها لاستخدامها ثانية من خلال السخونة، حيث قالوا بأن القدرة الأولية لإعادة الاستخدام تبلغ أكثر من عشرين مرة وبعدها يمكن التخلص من الورقة.

ويضيف العلماء بأن هذا الابتكار في الحقل الرقمي يدعم كذلك الأساليب صديقة البيئة حيث يتم التخلص من الورقة بطريقة تجعلها غير ملوثة للبيئة.

وعن آلية عمل الورقة، يقول البروفيسور يادونج ين أستاذ الكيمياء بجامعة كاليفورنيا أن هذه النوعية من الورق التي تتعرض لعامل سخونة بدرجة 115 سيليزيوس لا تواجه مشكله في إدخالها بالطابعات عديد المرات، بل على العكس في الأوراق العادية تحتاج سخونة بدرجة 200 سيليزيوس لكي يكون الحبر مطبوعا بصورة واضحة على سطح الورقة، ما يعني أنها قد تكون بحاجة إلى حبر إضافي .

غير أن هذه الورقة، بحسب قول ين لا تحتاج إلى أية أحبار إضافية للطباعة، وهو ما يجعلها اقتصادية وفي نفس الوقت صديقة للبيئة”.

وقالوا إن ألوان الطباعة المتاحة حاليا هي الأحمر والأزرق واللون الفرعي هو الأخضر، ويتم التحكم في درجة ألوان الطباعة من خلال ألوان الأكسدة وتكون الطباعة عالية الدقة وخاصة مع استخدام الأشعة فوق البنفسجية في عملية الطباعة.

 

لغة العصر

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا