بدأت في العاصمة اليابانية طوكيو تجربة استخدام سيارات أجرة كهربائية، تمهيدا لاستبدال تلك التي تستخدم الوقود التقليدي بها في المستقبل.

وتشارك في التجربة الأولية ثلاث سيارات بدأت تجوب شوارع طوكيو منذ صباح الإثنين.وتستخدم السيارات بطاريات ليثيوم أيون، يمكن استبدالها حين نفادها ببطارية مشحونة خلال أقل من دقيقة.
وتقول شركة “بتر بليس” التي تزود هذه البطاريات وتشارك في التجربة المذكورة إن بالإمكان استخدامها لقطع مسافة 300 كم.

وتوجد الآن محطة واحدة في طوكيو لتزويد السيارات ببطاريات مشحونة، وسوف تحتاج المدينة 300 محطة كهذه لتموين جميع سيارات الأجرة وعددها 60 ألف سيارة بعد إتمام عملية الاستبدال، حسب ما قال شاي أجاسي مدير “شركة بتر بليس”.

وأضاف أجاسي أن لا مفر من بدء استخدام السيارات الكهربائية لأن زيادة الطلب على السيارات في الصين سيرفع من سعر النفط بينما سينخفض سعر السيارات الكهربائية.

وقال اشيرو كاوانابي مدير شركة سيارات الأجرة التي تشارك في التجربة إن الشركة لم تقرر بعدد الخطوة التي ستلي نهاية فترة التجربة التي تستمر 90 يوما.

وبالرغم من أن سيارات الأجرة لا تشكل أكثر من 2 في المئة من مجموع السيارات التي تجوب الشوارع اليابانية إلا أنها مسؤولة عن 20 في المئة من انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون في اليابان.

يذكر أن اليابان تصنع بعض أشهر ماركات السيارات في العالم وأكثرها انتشارا، وقد بدأت هذه الشركات بتلقي طلبات لصناعة سيارات كهربائية.

يذكر أن شركة “بتر بليس” الأمريكية تشرف على مشاريع سيارات كهربائية في كاليفورنيا وإسرائيل والدنمارك وفرنسا، كما وقعت عقدا في نهاية الأسبوع مع شركة “تشيري أوتومبيل” الصينية للتعاون على صنع موديل لسيارة كهربائية.

BBC

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا