بدرجات حرارة تصل إلى 50 درجة مئوية في فصل الصيف، لا شك بأن آلاف الملايين من الدولارات تُنفق سنوياً في دول الخليج العربي على تقنيات التبريد والوقاية من حرارة الشمس اللاذعة.

ولكن، مع ازدهار العمارة ومحاولة الحد من الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية، واحترام البيئة، استطاعت دول الخليج الاعتماد على مكانتها في عالم البناء المزدهر مع توفير النفقات واحترام البيئة، والأهم من كل ذلك، الحفاظ على درجات حرارة معتدلة تحمي من حرارة الشمس القاتلة!

وتمكنت عدة مبان في مختلف الدول الخليجية بدءاً من مدينة مصدر وصولاً إلى مركز قطر الوطني للمؤتمرات، أن تترأس قائمة أفضل التصاميم المستدامة والصديقة للبيئة.

تعرّفوا إلى أهم هذه التصاميم المعمارية الخلّابة:

مركز قطر الوطني للمؤتمرات، قطر

مركز قطر الوطني للمؤتمرات، قطر

يتميز مركز قطر الوطني للمؤتمرات الذي بني في العام 2011، بأعمدة اُستوحي تصميمها من أغصان الأشجار الطبيعية. وقد كلف بناء المبنى حوالي 720 مليون دولار، ويتضمن تقنيات وأساليب تصاميم تخفف من استهلاك الطاقة من خلال الاعتماد على ضوء الشمس الطبيعي، فضلاً عن ظلال آلية تساعد على الحد من حرارة الشمس.

ملاعب كأس العالم لكرة القدم 2022، قطر

ملعب الوكرة
تستضيف قطر ألعاب الفيفا في العام 2022، ولهذا فإنها تتجهز حالياً لبناء عدة ملاعب كرة قدم، بتصاميم مستدامة وصديقة للبيئة وعصرية في الوقت ذاته. وفي هذه الصورة يظهر ملعب الوكرة من تصميم المعمارية الراحلة زها حديد، ويتسع لحوالي 40 ألف زائر.

جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا، المملكة العربية السعودية

جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا
اُفتتحت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا في العام 2009 لتكون أول جامعة مختلطة في السعودية. وقد بُنيت الجامعة بتصاميم مستدامة، تهدف إلى الحد من استخدام الكهرباء والتكييف من خلال الاعتماد على الضوء الطبيعي، ووسائل التهوية الطبيعية.

مدينة مصدر، الإمارات العربية المتحدة

مدينة مصدر
تُعتبر مدينة مصدر في العاصمة الإماراتية، أبو ظبي، من بين أكبر المدن المستدامة كلياً، إذ تعتمد فقط على الطاقة الشمسية ومصادر الطاقة المستدامة، لتكون مدينة “خضراء” بالكامل. و سيُمنع دخول السيارات إلى المدينة، وسيتمكن سكانها من التنقل فيها باستخدام عربات نظام نقل سريع. ومن المتوقع أن يكتمل العمل ببنائها في العام 2020.

معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، الإمارات العربية المتحدة

معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيابُني معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا في أبو ظبي في العام 2007. ووفقاً لموقع المعهد، فإن الأبنية تتطلب تبريداً أقل بنسبة 75 بالمائة من الأبنية الأخرى، بسبب أساليب التصميم والتقنيات المستدامة التي تساعدها على الاحتفاظ بحرارة معتدلة. كما أن المؤسسة تحافظ على أكثر من 70 بالمائة من المياه والكهرباء التي تُتستهلك في مباني أخرى تضاهي حجم المؤسسة.

سوق أبوظبي المركزي، الإمارات العربية المتحدة

سوق أبوظبي المركزي
يتميز سوق أبو ظبي المركزي، والذي صُمم بأسلوب مستدام للحد من حرارة الطقس، بفتحات تهوية محكمة وسقوف وجدران متحركة بناء على توجه الشمس.

مركز التجارة العالمي، البحرين

مركز التجارة العالمي، البحرينبُني مركز التجارة العالمي في البحرين في العام 2008، ويبلغ ارتفاعه 80 طابقاً، ويتميز بتوربينات رياح عملاقة تصل البرجين معاً. وتعمل التوربينات على انتاج حوالي 15 بالمائة من طاقة المبنى الكاملة.

مطار الكويت الدولي، الكويت

مطار الكويت الدولي، الكويتبلغت تكلفة بناء مطار الكويت الدولي حوالي 3.2 مليون دولار، ويتضمن على سطحه عدة ألواح مخصصة للطاقة الشمسة وتُستخدم لمد المطار بالطاقة.

 

CNN

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا