عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الرابع (ابريل – 2015) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة صحية خالية من الملوثات، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

تضمن العدد الرابع في صفحته الأولى أخبار ونشاطات مركز البيئة للمدن العربية خلال شهر ابريل حيث غطى افتتاح فعاليات “يوم الاستدامة” والذي نظمته بلدية دبي بالتعاون مع مركز البيئة للمدن العربية وبحضور السيد حسين عبد الله الفردان مدير المركز.

وتضمن العدد صفحات متعددة سلطت الضوء على أخبار ونشاطات المدن والبلديات العربية في الأردن والإمارات والكويت والجزائر وموريتانيا ومصر والسعودية وقطر.

وتضمنت فقرة “المكرمون بيئياً” تكريم الفائزين بجوائز جائزة الشارقة للعمل التطوعي بمجالاتها المتعددة بما فيها المجال البيئي.

أما فقرة “بلديات عربية” فقد سلطت الضوء على أمانة بغداد في جمهورية العراق  ونشاطاتها وأهدافها وأقسامها.

أما فقرة “بطاقة خبير” فقد سلطت الضوء على السيرة الذاتية للسيد نجيب صعب من لبنان  وهو مهندس معماري، ومستشار بيئي، وأستاذ جامعي محاضر، وصحافي وكاتب في شؤون التكنولوجيا والتنمية. أمين عام المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد)، مؤسس ورئيس تحرير “البيئة والتنمية”، المجلة البيئية الأولى في العالم العربي.

وعن التجارب البيئية الناجحة تناول العدد الرابع تجارب بلدية الشارقة التي عرضت مؤخراً في معرض ويتيكس 2015 وكذلك تجربة إنشاء مصنع لتدوير مخلفات البناء في جمهورية مصر العربية.

وعن الجوائز البيئية تحدث العدد الرابع عن جائزة الأمير سلطان بن عبد العزيز العالمية للمياه، وتفاصيلها ومجالاتها وسلطت فقرة “منظمات وجمعيات” الضوء على نشاطات “جمعية حماية البيئة والتنمية المستدامة” في دمشق.

وعن المصطلحات والمفاهيم تطرق العدد بإيجاز إلى مصطلحات الوقود الحيوي والوقود الأحفوري والطاقة المتجددة وغازات الدفيئة، أما فقرة معايير بيئية فتحدثت عن بعض معايير الضوضاء.

وتناولت فقرة المبادرات البيئية تقريرا عن القمة العالمية للاقتصاد الأخضر التي اختتمت فعالياتها مؤخرا في دبي، أما زاوية التقنيات الخضراء  فتناولت إنجاز طلاب جامعة روتشتر في دبي وإنتاجهم لجهاز تبريد للسيارات اعتماداً على الطاقة الشمسية.

إضافة إلى جديد الإصدارات والمجلات البيئية وجدول الأحداث والفعاليات البيئية القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد الرابع بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

تحميل الملف ZIP

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا