عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الستون (ديسمبر – 2019) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة صحية خالية من الملوثات، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

وتضمن العدد في صفحاته الأولى أخبار مركز البيئة للمدن العربية  والذي نظم مؤخراً ملتقى الثقافة البيئية المستدامة لأطفال الإمارات، بدعم من بلدية دبي، وبمشاركة واسعة الجهات المعنية. وكذلك تنظيم ورشة عمل عن الرسالة الإعلامية للبعد البيئي والتنمية المستدامة، بالتعاون مع جمعية الصحفيين الإماراتية.

كما تضمن العدد أخبار ونشاطات وأحداث بيئية متفرقة في عدد من المدن والعواصم العربية، إضافة إلى فقرة الأخبار العالمية.

وتناولت زاوية المكرمون بيئياً  تكريم “بيئة رأس الخيمة” الفائزين بالمسابقة العالمية “رقابة ناعمة لبيئة مستدامة”، وتكريم الفائزين في مسابقة التميز البيئي لمدارس العقبة في الأردن.

وسلطت فقرة بلديات عربية الضوء على عن مدينة أم درمان في السودان، وتناولت فقرة قيادات بيئية السيرة الذاتية للسيد عبد الحسين بن علي ميرزا، رئيس هيئة الطاقة المستدامة في مملكة البحرين، ووزير الكهرباء والمياه السابق.

وعرضت فقرة بطاقة خبير السيرة الذاتية للدكتور عمار عبد المنعم أمين، عميد كلية علوم الأرض في جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية.

وعرضت زاوية التجارب البيئية الناجحة 4 تجارب بيئية:

– تجربة طالب فلسطيني لابتكار آلة زراعية بيئيةمتكاملة.

– اول قرية  مغربية تعمل بالطاقة الشمسية بشكل كامل في أفريقيا.

– تجربة أردنية لإنتاج بديل صديق للبيئة للتنظيف الجاف. .

– تجارب سعودية لإنتاج محاصيل بطريقة الزراعة بدون تربة.

أما زاوية جوائز خضراء فعرضت معلومات عن جائزة خليفة لنخيل التمر والابتكار الزرعي..

وعرضت زاوية منظمات وجمعيات معلومات عن مؤسسة مصر للشباب والتنمية، وسلطت فقرة مبادرات بيئية الضوء على مشروع إيطالي تونسي لبناني لحماية سواحل المتوسط. وعرضت فقرة “تحت الضوء”  تقريراً بعنوان “هل نحن بحاجة حقاً إلى الطاقة النووية” ، المنشور في مجلة البيئة والتنمية، أما  زاوية “المقال الأخضر” فعرضت مقالاً بعنوان “تغير المناخ يشكل أيضاً أزمة صحية “، كتبه ماريا نيرا لموقع بروجيكت سنديكيت .

وتناولت زاوية “التقنيات الخضراء” خبراً عن قرب افتتاح أكبر محة للطاقة الشمسية جنوب مصر.

أما فقرة “المستقبل” فتناولت خبراً بعنوان: “تقنية ثورية تلتقط ثاني أكسيد الكربون من المركبات ”  والمنشور في موقع مرصد المستقبل.

وعرضت فقرة اتفاقيات بيئية معلومات عن المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة.

وتضمن العدد فقرات تعليمية وتثقيفية متنوعة مثل المصطلحات والمفاهيم البيئية (اللاجئون البيئيون)، والمعايير البيئية (معايير واشتراطات التغليف الغذائي)، ورسوم المعلومات (الرياضة وتصلب الشرايين)، والإحصائيات البيئية (أعداد المسنين حول العالم) ، والتطبيقات البيئية (طقس العرب)، والتوعية البيئية (المحافظة على المياه في المنزل)، ومواقع الانترنت الخضراء، وجديد الإصدارات والكتب البيئية، واختتم العدد بجدول المناسبات والأحداث والنشاطات البيئية خلال الفترة القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد 59 بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

أخبار البيئة

 

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا