عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد السابع (يوليو – 2015) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة صحية خالية من الملوثات، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

تضمن العدد السابع في صفحته الأولى أخبار ونشاطات مركز البيئة للمدن العربية حيث نعى مركز البيئة للمدن العربية وفاة المغفور له عبدالعزيز بن يوسف العدساني أمين عام منظمة المدن العربية. الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى عن عمر يناهز 84 عاماً، في أحد مستشفيات لندن. وقد أعطى الراحل الكبير المدينة العر29بية كل وقته وجل إهتمامه وبذل الكثير من اجل تأسيس صرح منظمة المدن العربية وتدعيم رؤيتها ورسالتها البيئية الرائدة وتعزيز مسيرتها الخيرة.

وتضمن العدد صفحات متعددة سلطت الضوء على أخبار ونشاطات المدن والبلديات العربية في الأردن والمغرب ومصر وقطر وموريتانيا والامارات العربية المتحدة والسعودية والكويت.

وتضمنت فقرة “المكرمون بيئياً” حصول بلدية دبي ممثلة في إدارة محطات المعالجة فوزا ثمينا بحصولها على “جائزة الطاقة العالمية” Energy Globe Award ضمن فئة المشروع الوطني للاستدامة وذلك عن مشروع ” التميز في الاستدامة ودور الإدارة الشاملة للمياه العادمة بإمارة دبي.

أما فقرة “بلديات عربية” فقد سلطت الضوء على أمانة مدينة الرياض  عاصمة المملكة العربية السعودية.

أما فقرة “بطاقة خبير” فقد سلطت الضوء على السيرة الذاتية للسيد عبد القادر زوخ والي ولاية الجزائر العاصمة في الجمهورية الجزائرية.

وعن التجارب البيئية الناجحة تناول العدد تجربة وزارة البيئة والمياه في الإمارات العربية المتحدة بإجراء سلسلة من الدراسات والأبحاث حول كفاءة أساليب تجفيف التمور المختلفة وذلك في إطار جهود الوزارة ومساهمتها لتعزيز الأمن الغذائي والمحافظة على جودة إنتاج التمور

وعن الجوائز البيئية تحدث العدد السابع عن جوائز للا حسناء الساحل المستدام التي تقدمها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة ، وسلطت فقرة “منظمات وجمعيات” الضوء على نشاطات “جمعيةالبيئة العمانية”.

وعن المصطلحات والمفاهيم تطرق العدد بإيجاز إلى تعريف الغلاف الجوي وطبقاته المختلفة.  أما فقرة معايير بيئية فتحدثت عن بعض المعايير الخاصة بالمياه الطبيعية ومياه الشرب المعبأة حسب المواصفة القياسية المصرية..

وتناولت فقرة المبادرات البيئية مبادرة إدارة المباني ببلدية دبي في تطور الأنظمة التخطيطية والبنائية وابتكار نظام ” طوابق البوديوم”. أما زاوية التقنيات الخضراء  فتحدثت عن جهود مجلس الإمارات للأبنية الخضراء في إثراء بيئات المباني المستدامة.

إضافة إلى جديد الإصدارات والمجلات البيئية وجدول الأحداث والفعاليات البيئية القادمة.

 

ويمكن الاطلاع على العدد السابع بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

تحميل الملف ZIP

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا