عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد التاسع (سبتمبر – 2015) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة صحية خالية من الملوثات، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

تضمن العدد التاسع في صفحتيه الأولى والثانية  أخبار ونشاطات مركز البيئة للمدن العربية حيث شارك مركز البيئة للمدن العربية مشاركة مثمرة في معرض سيتي سكيب دبي 2015 في الفترة من 8 إلى 10 سبتمبر الحالي.

 

كما ينظم مركز البيئة للمدن العربية بشكل مشترك مع بلدية دبا الفجيرة وبدعم من بلدية دبي مؤتمر الفجيرة الدولي الأول للبيئة البحرية والسواحل 2015 تحت عنوان “الإدارة البيئية المتكاملة للبيئة البحرية والسواحل” وذلك خلال الفترة من 3 – 4 نوفمبر 2015م في فندق مريديان العقة – الفجيرة – الامارات العربية المتحدة.

وتضمن العدد صفحات متعددة سلطت الضوء على أخبار ونشاطات المدن والبلديات العربية في الكويت ومصر ولبنان وتونس والإمارات العربية المتحدة وقطر.
وتضمنت فقرة “المكرمون بيئياً” تسليم جوائز “أبطال الأرض” لخمسة من قادة البيئة العالميين وذلك في ختام أعمال قمة أهداف التنمية المستدامة.

أما فقرة “بلديات عربية” فقد سلطت الضوء على بلدية مدينة أبوظبي في الإمارات العربية المتحدة.

أما فقرة “بطاقة خبير” فقد سلطت الضوء على الخبير الأردني إياد أبو مغلي المدير والممثل الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة – المكتب الإقليمي لغرب آسيا.

وعن التجارب البيئية الناجحة تناول العدد تجربة بحثية من سلطنة عمان في تحويل مخلفات مافي البترول إلى بلاط اسمنتي.

وعن الجوائز البيئية سلطت العدد الجديد الضوء على جائزة المجلس الوزاري العربي للمياه التي تعرف باسم جائزة “العمل الرائد في مجال المياه”

وسلطت فقرة “منظمات وجمعيات” الضوء على نشاط ات “جمعية حماية البيئة وتهيئة الإقليم” في الجمهورية الجزائرية

وعن المصطلحات والمفاهيم تناول العدد مفاهيم متعددة تتعلق بالتخلص من النفايات وردمها وتخزينها.  أما فقرة معايير بيئية فتحدثت عن المعايير الخاصة بالخلطات الخرسانية وأنواعها.

وتناولت فقرة المبادرات البيئية مبادرة بلدية دبي “صحتك والحج”. أما زاوية التقنيات الخضراء  فتحدثت عن إحدى التقنيات التي تم استعمالها خلال موسم الحج وهي مطهر صديق للبيئة خاص بالمخيمات.

إضافة إلى جديد الإصدارات والمجلات البيئية وجدول الأحداث والفعاليات البيئية القادمة.

 

ويمكن الاطلاع على العدد التاسع بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

تحميل الملف ZIP

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا