عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الثالث عشر  (يناير- 2016) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة صحية خالية من الملوثات، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

تضمن العدد الجديد في صفحاته الأولى أخبار ونشاطات مركز البيئة للمدن العربية حيث تم تسليط الضوء على مشاركة مركز البيئة للمدن العربية في منتدى القمة العالمية لطاقة المستقبل 2016 وورشة عمل المدارس البيئية التي أقامها مركز البيئة للمدن العربية بصفته الممثل الوطني في دولة الإمارات العربية المتحدة لبرنامج العلم الأزرق ومنظمة التعليم البيئي والمدارس البيئية. وكذلك تنظيم مركز البيئة للمدن العربية ورشة عمل عن أهداف التنمية المستدامة لما بعد 2015

وفي أخبار ونشاطات المدن والبلديات العربية استعرض العدد الجديد أخبار ونشاطات وفعاليات بيئية في مالإمارات ومصر والكويت وموريتانيا وقطر والأردن.

وفي فقرة أخبار البيئة العالمية تناول العدد الجديد إعلان منظمة الأمم المتحدة لعام 2016 سنة دولية للبقول.

وتضمنت فقرة “المكرمون بيئياً” تكريم الفائزين بجائزة الإمارات التقديرية للبيئة وتوزيع جوائز مجلس التعاون للبيئة والحياة الفطرية.

وعرضت فقرة “بلديات عربية” معلومات عن مدينة الدوحة عاصمة دولة قطر وتاريخها وجغرافيتها وسكانها، وخدماتها البلدية وتقسيماتها الإدارية.

واستضافت فقرة “بطاقة خبير”  الدكتور عبد الرحمن العوضي الامين التنفيذي للمنطقة الاقليمية لحماية البيئة البحرية.

وعن التجارب البيئية الناجحة تناول العدد بحوث ناجحة لاستخدام رمال الإمارات في تخزين الطاقة ، وعن الجوائز البيئية تناول العدد الجديد جائزة الامارات التقديرية للبيئة

أما فقرة  “منظمات وجمعيات” فتحدثت في هذا العدد عن جمعية المكتب العربي للشباب والبيئة في مصر.

وعن المصطلحات والمفاهيم تناول العدد مفهوم الزراعة العضوية والسلسلة الغذائية والرعي الجائر أما فقرة معايير بيئية فتحدثت عن معايير استخدام المياه المعالجة والحمأة في الزراعة في دولة الإمارات العربية المتحدة وتناولت فقرة المبادرات البيئية مبادرة الشاحن الأخضر لشحن السيارات الكهربائية،  أما زاوية التقنيات الخضراء  فتحدثت عن محطة متنقلة لتنقية المياه بالطاقة الشمسية في المناطق المنكوبة.

وأشارت فقرة كتب ومجلات إلى صدور العدد 13  من مجلة “بيئة المدن” الإلكترونية.

وعرضت فقرة مواقع خضراء ثلاثة مواقع هي موقع وزارة البيئة الأردنية وموقع برنامج الأمم المتحدة للبيئة وموقع مركز الدراسات التخطيطية والمعمارية.

وفي فقرة أرقام خضراء  عرض العدد الحالي احصائيات عن المخلفات الصلبة المتولدة في مصر.

كما عرضت فقرة تحت الضوء  ملف المواقع الإلكترونية لوزارات البيئة العربية، حيث أجرى فريق من الخبراء والمختصين، بتكليف من مجلة «البيئة والتنمية»، تقييماً لمواقع وزارات وهيئات البيئة العربية على الإنترنت، آخذين في الاعتبار أربعة مكونات أساسية هي: المحتوى، التفاعل، التصميم، التواجد وإغناء المحتوى.

إضافة إلى جديد الإصدارات والمجلات البيئية وجدول الأحداث والفعاليات البيئية القادمة.

 

ويمكن الاطلاع على العدد الثالث عشر  بصيغة ملف PDF من خلال النقر  هنا

تحميل الملف ZIP

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا