عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الثاني والثلاثون  (أغسطس- 2017) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة صحية خالية من الملوثات، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

وتضمّن العدد الجديد في صفحاته الأولى خبر توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومنظمة الأمم المتحدة، لتنفيذ أربعة مشاريع بيئية تهدف لحماية البيئة في المنطقة.

كما عرض العدد الجديد أخبار البيئة العربية من نشاطات ومؤتمرات وقرارات وفعاليات في عدد من الدول العربية خلال شهر أغسطس.

وفي فقرة المكرمون بيئياً عرض العدد الجديد تكريم مجموعة عمل الامارات للبيئة للفائزين بمشروع “إعادة التدوير – تشجير – تكرير” وتكريم بيئة عمان لعدد من مراقبي الحياة البرية المتميزين.

وعرضت فقرة بلديات عربية معلومات عن محافظة الإحساء في المملكة العربية السعودية.

وعرضت فقرة بطاقة خبير السيرة الذاتية لخبير البيئة الدكتور عبد الكريم صادق المستشار الاقتصادي الأول للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والمدير التنفيذي للكويت في الصندوق الدولي للتنمية الزراعية.

وفي فقرة تجارب بيئية ناجحة تناول العدد الجديد تجربتين الأولى من مصر حيث نجح طلاب مصريون في إنتاج وقود من إطارات السيارات المستعملة، كما نجح في التجربة الثانية باحثون في جامعة سعودية في تطوير تقنية صديقة للبيئة لتصنيع مواد طاردة للسوائل.

أما فقرة الجوائز الخضراء فعرضت معلومات مفصلة عن الجائزة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات التي تنظمها الشبكة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات.

وفي فقرة منظمات وجمعيات سلط العدد الجديد الضوء على جمعية حماية البيئة السودانية من حيث التعريف بالجمعية ونشاطاتها وأهدافها.

وعرض العدد الجديد في فقرة مصطلحات ومفاهيم تعريفاً وافياً بمصطلح الموارد الطبيعية، أما فقرة معايير بيئية فتناولت في العدد الجديد المواصفة القياسية الخليجية لطحين القمح، من حيث المكونات والأنواع وشروط النقل والتخزين والتعليب.

وعرضت فقرة مبادرات بيئية إطلاق 9 مبادرات لتحقيق الأمن الغذائي والمائي في المملكة العربية السعودية.

وفي زاوية تحت الضوء تناول العدد الجديد ملفاً بعنوان “الأنظمة المعمارية المستدامة الخضراء” المنشور مؤخراً في مجلة بيئة المدن الإلكترونية، أما زاوية المقال الأخضر فنشرت مقالاً بعنوان “إعادة تدوير المخلفات مدخلاً لاقتصاد دائري مصريا وعربيا” للكاتب خالد عزب نقلاً عن صحيفة “الحياة”.

أما فقرة التقنيات الخضراء فعرضت من الإمارات إطلاق قوارب ذاتية القيادة وصديقة للبيئة، واستعداد إمارة دبي لإنجاز تصميم قمرها الاصطناعي البيئي.

إضافة إلى جديد الكتب والإصدارات البيئية، وعرضاً لثلاثة مواقع بيئية وعلمية، ورسوم معلومات وإحصائيات بيئية وتطبيقات بيئية، وزاوية التعليم الأخضر، وجدول الفعاليات والمناسبات البيئية القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد الثاني والثلاثين  بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

تحميل الملف ZIP

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا