عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد السابع والأربعون (نوفمبر – 2018) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة صحية خالية من الملوثات، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.


وتضمن الجديد أخبار مركز البئية للمدن العربية خيث نظم مؤخراً أسبوع  الطاقة الذكية وأدوات وأساليب تخطيط الطاقة المحلية المستدامة للمدن العربية في الكويت، وأخبار بلدية دبي،  حيث تم تطوير حديثة الممزر لتصبح أول حديقة ذكية من نوعها عالمياً.

كما تناول العدد الجديد أخبار البيئة العربية ونشاطات وأحداث بيئية متفرقة شهدتها بعض المدن والعواصم عربية، إضافة إلى فقرة الأخبار العالمية.

وعرضت زاوية المكرمون بيئياً  تكريم سليمان الحربش بجائزة إنجازات العمر البيئية من المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد)،  وإعلان الفائزين بجائزة مؤسسة التقدم العلمي في الكويت.

وعرضت فقرة بلديات عربية معلومات عن مدينة مراكش  في المملكة المغربية، وتناولت فقرة قيادات بيئية السيرة الذاتية للدكتورخالد طاهر أمين منطقة المدينة المنورة السابق.

وعرضت زاوية التجارب البيئية الناجحة  تجربة ناشط بيئي عراقي في إعادة استنبات أشجار مهملة منذ عقود، وتجربة طالبة سورية في تحويل الزيوت النباتية المستخدمة إلى وقود حيوي.
أما زاوية جوائز خضراء فعرضت معلومات عن جائزة الشرق الأوسط لتميز الحكومة والمدن الذكية.

وعرضت زاوية منظمات وجمعيات معلومات عن جمعية أصدقاء البيئة الفلسطينية، وسلطت فقرة مبادرات بيئية الضوءعلى مبادرة فريق الغوص الكويتي في تنظيف الشواطئ، وعرضت فقرة “تحت الضوء”  توصيات المؤتمر السنوي الحادي عشر للمنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) الذي انعقد مؤخراً في العاصمة اللبنانية بيروت ،  أما  زاوية “المقال الأخضر” فعرضت مقالاً بعنوان “التكيف مع أزمة المناخ”  والمنشور في موقع بروجكت سنديكيت.

وتناولت زاوية “التقنيات الخضراء” دخول تونس مرحلة النقل المستدام الصديق للبيئة من خلال استخدام الحافلات والسيارات الكهربائية  .

أما فقرة “المستقبل” فعرضت مقالاًبعنوان “توليد الكهرباء باستخدام فطر عشر الغراب الإلكتروني الحيوي” والمنشور في موقع مرصد المستقبل.

وتضمن العدد فقرات تعليمية وتثقيفية متنوعة مثل المصطلحات والمفاهيم البيئية (إزالة الغابات، الرعي الجائر، الجفاف)، والمعايير البيئية (المواصفات القياسية السعودية للبلاستيك القابل للتحلل)، ورسوم المعلومات (تعافي طبقة الأوزون)، والإحصائيات البيئية (مرض السكري) ، والتطبيقات البيئية (تطبيق حديقة الممزر)، والتوعية البيئية (فوائد البقوليات)، ومواقع الانترنت الخضراء، ، وجديد الإصدارات والكتب البيئية، واختتم العدد بجدول المناسبات والأحداث والنشاطات البيئية خلال الفترة القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد 47 بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا