عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الرابع والخمسون (يونيو – 2019) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة صحية خالية من الملوثات، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.


وافتتح العدد الجديد بأخبار “منظمة المدن العربية” التي عقدت مؤخراً مؤتمرها العام الثامن عشر والدمورة 56 للمجلس التنفيذي، وذلك في العاصمة الأردنية عمّان.  إضافة إلى  أخبار بلدية دبي وأخبار ونشاطات وأحداث بيئية متفرقة في عدد من المدن والعواصم العربية خلال شهر مايو ، إضافة إلى فقرة الأخبار العالمية.

وتناولت زاوية المكرمون بيئياً  تكريم “أراضي دبي” بجائزة “أفكار عربية – فئة الانتاجية” وتكريم هيئة الأرصاد السعودية البارزين في مجال حماية البيئة.

وسلطت فقرة بلديات عربية الضوء على عن مدينة صلالة السياحية في سلطنة عمان، وتناولت فقرة قيادات بيئية السيرة الذاتية للسيد المهندس “عصام بن عبد الله خلف” وزير الأشغال والبلديات والتخطيط العمراني في مملكة البحرين.

وعرضت زاوية التجارب البيئية الناجحة ثلاث تجارب بيئية:

تجربة طالبتين في جامعة الشارقة لتحويل بذور الحنظل الصحراوي إلى وقود حيوي. وتجربة أردنية لتحويل إطارات السيارات المستعمل إلى تصاميم زخرفية منزلية، وتجربة منتجع الحواس الست الصديق للبيئة في سلطنة عمان..

أما زاوية جوائز خضراء فعرضت معلومات عن جائزة درع التميز الذهبي للمباني الذكية..

وعرضت زاوية منظمات وجمعيات معلومات عن مؤسسة البيت اللبناني للبيئة، وسلطت فقرة مبادرات بيئية الضوء على مبادرة شركة الفهيم للسيارات وجمعية الإمارات للبيئة في إطلاق حملة لزراعة أشجار الغاف، وعرضت فقرة “تحت الضوء”  تقريراً بعنوان” أربعة إبتكارات لتنقية الهواء والصادر مؤخراً عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة،  أما  زاوية “المقال الأخضر” فعرضت مقالاً بعنوان  “توقف نمو الطاقات المتجددة على مستوى العالم” للخبير “جيميس تيمبل” والمنشور في مجلة البيئةوالتنمية مؤخراً.

وتناولت زاوية “التقنيات الخضراء” مشروع إنشاء ثلاث محطات للوقود تعمل بالذكاء الاصطناعي في موقع إكسبو 2020 في الإمارات، أما فقرة “المستقبل” فعرضت خبراً بعنوان “الطائرات الكهربائية قد تصبح حقيقة واقعة قريباً” وخبراً بعنوان “مصابيح ذكية تبث البيانات والانترنت عبر الضوء” والمنشور في موقع مرصد المستقبل.

وعرضت فقرة اتفاقيات بيئية معلومات عن اتفاقية الأمم المتحدة لمكافة التصحر.

وتضمن العدد فقرات تعليمية وتثقيفية متنوعة مثل المصطلحات والمفاهيم البيئية (المواطنة البيئية)، والمعايير البيئية (معايير واشتراطات التخلص من النفايات الطبية)، ورسوم المعلومات (الحفاظ على طائر الحباري)، والإحصائيات البيئية (الهجرة بسبب المياه) ، والتطبيقات البيئية (تطبيق موفيت)، والتوعية البيئية (نصائح للوقاية من اشعة الشمس الضارة)، ومواقع الانترنت الخضراء (وزارة البيئة اللبنانية – مرفق البيئة العالمي – برنامج الأمم المتحدة للمياه)، ، وجديد الإصدارات والكتب البيئية، واختتم العدد بجدول المناسبات والأحداث والنشاطات البيئية خلال الفترة القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد 54 بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا