عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الثامن والخمسون (أكتوبر – 2019) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة صحية خالية من الملوثات، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.


وتضمن العدد أخبار منظمة المدن العربية التي نظمت مؤخراً برنامج الإعلام البيئي ودوره في التغيير الإيجابي، بالتعاون مع مؤسسة إشارة للاستشارات، وبدعم بلدية دبي ومنظمة المدن العربية.وأخبار بلدية دبي التي تستضيف المؤتمر الدولي السابع لاستدامة مواد البناء تخت شعار “تقنيات الذكاء الاصطناعي في البناء من أجل استشراف مستقبل مستدام”.

كما تضمن العدد أخبار ونشاطات وأحداث بيئية متفرقة في عدد من المدن والعواصم العربية، إضافة إلى فقرة الأخبار العالمية.

وتناولت زاوية المكرمون بيئياً  تكريم الفائزين بجائزة المملكة العربية السعودية للإدارة البيئية في العالم الإسلامي، وتكريم إمارة عجمان للفائزين بجائزة السياحة المستدامة “مدامة”.

وسلطت فقرة بلديات عربية الضوء على عن محافظة ينبع في المملكة العربية السعودية، وتناولت فقرة قيادات بيئية السيرة الذاتية للدكتورة ماجدة شعيب، وكيل وزارة الطيران المدني في جمهورية مصر الغربية.

وعرضت فقرة بطاقة خبير السيرة الذاتية للدكتور عودة الجيوسيالمستشار الدولي في مجال الاستدامة.

وعرضت زاوية التجارب البيئية الناجحة ثلاث تجارب بيئية:

– تجارب مصرية ناجحة للتخلص من قشر الأرز وتدويره.

– تجربةجامعية سعودية لاستخدام تقنيات الواقع الافتراضي في تصميم الحدائق .

– تجربة الحكومة المصرية في تصنيع وتجميع السيارات والحافلات الكهربائية.

أما زاوية جوائز خضراء فعرضت معلومات عن جائزة دبي الدولية لأفضل الممارسات.

وعرضت زاوية منظمات وجمعيات معلومات عن الجمعية السعودية للعلوم البيئية، وسلطت فقرة مبادرات بيئية الضوء على مبادرة “تدوير النفايات الإلكترونية” التي نظمتها شركة زين البحرين. وعرضت فقرة “تحت الضوء”  تقريراً بعنوان حرائق صيف 2019، صورة قاتمة لمستقبل الأرض، المنشور في مجلة البيئة والتنمية، أما  زاوية “المقال الأخضر” فعرضت مقالاً بعنوان “جعل المحيطات أولوية الاستثمار”، كتبته إيما نافارو لموقع بروجيكت سنديكيت.

وتناولت زاوية “التقنيات الخضراء” رب شركة كهرباء دبي شبكتها مع أكثر من 1350 نظام شمسي منزلي .

أما فقرة “المستقبل” فعرضت خبراً بعنوان: “اكتشاف طريقة علمية جديدة لتخليص الغلاف الجوي من غاز ثاني أكسيد الكربون”  والمنشور في موقع مرصد المستقبل.

وعرضت فقرة اتفاقيات بيئية معلومات عن الاتفاقية الدولية لمنع تلويث البحر من السفن.

وتضمن العدد فقرات تعليمية وتثقيفية متنوعة مثل المصطلحات والمفاهيم البيئية (المخلفات الصلبة – التخزين – الجمع – الخفض – النقل المرحلي)، والمعايير البيئية (معايير شبكة اليونيسكو للمدن المبدعة)، ورسوم المعلومات (تحويل المخلفات العضوية إلى أسمدة)، والإحصائيات البيئية (مخلفات البناء) ، والتطبيقات البيئية (تطبيق أرصاد)، والتوعية البيئية (كيف تؤثر البيئة على صحتنا)، ومواقع الانترنت الخضراء، وجديد الإصدارات والكتب البيئية، واختتم العدد بجدول المناسبات والأحداث والنشاطات البيئية خلال الفترة القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد 58بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا