عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الثالث والستون (مارس- 2020) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة آمنة وصحية ومستدامة، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

وتضمن العدد في صفحاته الأولى أخبار بلدية دبي  حيث أصدرت مؤخراً دليلاً للسلامة الغذائية، إضافة إلى تفعيل إجراءات التباعد الاجتماعي في مواجهة فيروس كورونا. إضافة إلى تعاون البلدية في حملة تعقيم وتطهير وتنظيف شوارع ومرافق دبي.

كما تضمن العدد أخبار ونشاطات وأحداث بيئية متفرقة في عدد من المدن والعواصم العربية، إضافة إلى فقرة الأخبار العالمية.

وتناولت زاوية المكرمون بيئياً  تكريم البنك الإسلامي الفلسطيني كأفضل بنك صديق للبيئة في فلسطين. عام 2019 وتكريم بيئة أبوظبي لشركائها الاستراتيجيين.

وعرضت فقرة بلديات عربية معلومات جغرافية وسكانية وتاريخية واقتصادية عن مدينة العقبة في المملكة الأردنية الهاشمية، وتناولت فقرة قيادات بيئية السيرة الذاتية لوزير البيئة الأردني الدكتور صالح الخرابشة.

وعرضت فقرة خبراؤنا نعتز بهم  السيرة الذاتية للدكتور عبد الكريم صادق. الخبير والمستشار الاثتصادي الأول للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

أما التجارب البيئية الناجحة فقد عرض العدد ثلاث تجارب ناجحة هي:

– تجربة حجارة بناء صديقة للبيئة من رماد النفايات في غزة.

– تجربة فنانة مغربية لتحويل النفايات إل تحف فنية جميلة.

– تجربة مغربية لتنقية المياه العادمة بنظام الأغشية.

وعرضت زاوية جوائز خضراء معلومات عن جائزة البيئة للطفل.

وعرضت زاوية منظمات وجمعيات معلومات عن جمعية إدامة للطاقة والمياه والبيئة في الأردن، وسلطت فقرة مبادرات بيئية الضوء على مبادرة “زراعة الأسطح”التي أطلقتها وزارة البيئة المصرية. وعرضت فقرة “تحت الضوء”  تقريراً بعنوان “المحميات الطبيعية العربية في خطر” ، المنشور في مجلة البيئة والتنمية، أما  زاوية “المقال الأخضر” فعرضت مقالاً بعنوان “يمكن للنمو المركب أن يهزمنا أو يجعلنا أقوى “، كتبه جيرنوت واغنر  لموقع بروجيكت سنديكيت .

وتناولت زاوية “التقنيات الخضراء” تقريراً عن مشروع الرياض الخضراء في المملكة العربية السعودية.

أما فقرة “المستقبل” فتناولت خبراً عن سيارة كهربائية رياضية مزودة بمدرب قيادة افتراضي.

وعرضت فقرة اتفاقيات بيئية معلومات عن الاتفاقية الخاصة بتلوث الهواء بعيد المدى.

وتضمن العدد فقرات تعليمية وتثقيفية متنوعة مثل المصطلحات والمفاهيم البيئية (السلامة الحيوية)، والمعايير البيئية (معايير واشتراطات التخلص من النفايات الطبية)، ورسوم المعلومات (أهمية البقاء في المنزل في مواجهة فيروس كورونا)، والإحصائيات والأرقام البيئية (الحياة بعد كوفيد 19 – التعليم) والتطبيقات البيئية (تطبيق منتجي)، والتوعية البيئية (أسئلة متكررة حول اللقاحات)، ومواقع الانترنت الخضراء، وجديد الإصدارات والكتب البيئية، واختتم العدد بجدول المناسبات والأحداث والنشاطات البيئية خلال الفترة القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد 63 بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

أخبار البيئة

 

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا