عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد التاسع والستون  (سبتمبر – 2020) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة آمنة وصحية ومستدامة، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

وتضمن العدد في صفحاته الأولى أخبار بلدية دبي  حيث أطلقت مؤخراً مع مؤسسة دبي للمستقبل برنامج «مستقبل تكنولوجيا البناء».

كما أطلقت بلدية دبي مؤخراً  مختبراً جديداً لفحص بقايا المبيدات في الخضروات والفواكه

وتضمن العدد أخبار ونشاطات وأحداث بيئية متفرقة في عدد من المدن والعواصم العربية، إضافة إلى فقرة الأخبار العالمية.

وتناولت زاوية المكرمون بيئياً  تكريم مدرسة “بيئة للتثقيف البيئي” طلاب المدارس أنصار البيئة، وحصول «كهرباء دبي» على 10 جوائز محلية وعالمية جديدة

وعرضت فقرة بلديات عربية معلومات عن محافظة الأقصر التاريخية في جمهورية مصر العربية، من حيث موقعها الجغرافي وتاريخها وتقسيماتها الإدارية والسكان.

كما تناولت فقرة قيادات بيئية السيرة الذاتية للمهندس مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس الإدارة في “هيئة الطرق والمواصلات في دبي”، الإمارات العربية المتحدة.

وعرضت فقرة خبراؤنا نعتز بهم  السيرة الذاتية للسيد الدكتور كاظم المقدادي أكاديمي وباحث بشؤون الصحة والبيئة.

أما التجارب البيئية الناجحة فقد عرض العدد ثلاث تجارب ناجحة هي:

– تجربة طالبتين إماراتيتين ابتكرتا إشارة مشاة ذكية ذاتية التشغيل

– تجربة سعودية ناجحة لزراعة الخضار بمياه البحر

– تجربة “نباتك” التي تهدف لزراعة مليون شجرة في السعودية

وعرضت زاوية جوائز خضراء معلومات عن جائزة مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة – جائزة العمل الرائد بيئيًا.

وعرضت زاوية منظمات وجمعيات معلومات عن جمعية آفاق خضراء البيئية في المملكة العربية السعودية.

 وسلطت فقرة مبادرات بيئية الضوء على حملة لتنظيف الكويت، نفذها متطوعون كويتيون وأجانب، وعرضت فقرة “تحت الضوء”  تقريراً بعنوان “البشرية تقف على مفترق طرق فيما يتعلق بمستقبل الطبيعة” ، والمنشور في موقع برنامج الأمم المتحدة للبيئة، أما  زاوية “المقال الأخضر” فعرضت مقالاً بعنوان “كيف تساعد أهداف المناخ التعافي الاقتصادي، للكاتبة فرانسيسكا توندرو، والمنشور في موقع بروجيكت سنديكيت”.

وتناولت زاوية “التقنيات الخضراء” خبراً عن افتتاح المرحلة الثانية من محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في أبوظبي،  وإطلاق مشروع سعودي لإعداد دلائل تنفيذية لترشيد الطاقة المستدامة.

أما فقرة “المستقبل” فتناولت خبراً عن كشف شركة إيرباص عن ثلاثة تصاميم لطائرات هيدروجينية، وتطوير مجموعة من الباحثين طائرة ركاب هيدروجينية.

وعرضت فقرة اتفاقيات بيئية معلومات عن اتفاقية فيينا لحماية طبقة الأوزون – بروتوكول مونتريال.

وتضمن العدد فقرات تعليمية وتثقيفية متنوعة مثل المصطلحات والمفاهيم البيئية (الغبار الطائر – رياح الخماسن – الطوز)، والمعايير البيئية (المعايير والاشتراطات السعودية لإنشاء محطات معالجة الصرف الصحي الخاصة)، ورسوم المعلومات (خسائر السياحة في العالم بسبب جائحة كورونا)، والإحصائيات والأرقام البيئية (هل تكفينا موارد الأرض) والتطبيقات البيئية (تطبيق موقفي)، والتوعية البيئية (السلامة والصحة في استخدام الكيماويات في العمل)، ومواقع الانترنت الخضراء، وجديد الإصدارات والكتب البيئية.

واختتم العدد بجدول المناسبات والأحداث والنشاطات البيئية خلال الفترة القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد 69 بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا