عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد السبعون  (أكتوبر – 2020) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة آمنة وصحية ومستدامة، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

وتضمن العدد في صفحاته الأولى أخبار بلدية دبي  التي أطلقت مؤخراً نظام “مكاني” لعنونة الوحدات جيومكانياً، وكذلك احتفال بلدية دبي للعام الرابع عشر على التوالي باليوم العالمي للطيور المهاجرة.

وتضمن العدد أخبار ونشاطات وأحداث بيئية متفرقة في عدد من المدن والعواصم العربية، إضافة إلى فقرة الأخبار العالمية.

وتناولت زاوية المكرمون بيئياً تكريم الحاصلين على علامة غرفة دبي للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات، وحصول غرفة الشارقة على الجائزة العربية للمسؤولية الاجتماعية عن فئة المؤسسات الحكومية.

وعرضت فقرة بلديات عربية معلومات عن أمارة عجمان  في دولة الإمارات العربية المتحدة، من حيث موقعها الجغرافي وتاريخها وتقسيماتها الإدارية والسكان.

كما تناولت فقرة قيادات بيئية السيرة الذاتية للدكتورة رولا دشتي الأمينة التنفيذية للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا في الأمم المتحدة (إسكوا).

وعرضت فقرة خبراؤنا نعتز بهم  السيرة الذاتية الدكتور محمد العشري وهو زميل اول في مؤسسة الأمم المتحدة للبيئة، وشغل منصب الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة مرفق البيئة العالمي..

أما التجارب البيئية الناجحة فقد عرض العدد ثلاث تجارب ناجحة هي:

– خشب صناعي صديق للبيئة – فلسطين.
– تصنيع المتممات العلفية من النفايات العضوية – سوريا.
– عربة متنقلة تولد الكهرباء من الطاقة الشمسية – الإمارات

وعرضت زاوية جوائز خضراء معلومات عن جائزة الاستدامة الخليجية والمسؤولية المجتمعية للمؤسسات.

وعرضت زاوية منظمات وجمعيات معلومات عن جمعية السياحة الزراعية الريفية “ريفنا” في المملكة العربية السعودية.

 وسلطت فقرة مبادرات بيئية الضوء على مبادرة حاكم الشارقة زراعة جبل الرمان بكلباء، ومبادرة سامسونج المشرق العربي “تلفونك القديم ممكن ينقذ الأرض”، وعرضت فقرة “تحت الضوء”  تقريراً بعنوان “الآثار البيئية لتصدير المركبات المستعملة إلى العالم النامي” ، والمنشور في موقع برنامج الأمم المتحدة للبيئة، أما  زاوية “المقال الأخضر” فعرضت مقالاً بعنوان “سياسة جديدة لكفاءة التبريد “، والمنشور في موقع بروجيكت سنديكيت”.

وتناولت زاوية “التقنيات الخضراء” خبراً عن تطوير جامعة خليفة كمامة مضادة للميكروبات من مواد صديقة للبيئة، وخبراً عن تشغيل محطة معالجة النفايات في أم القيوين قريباً.

أما فقرة “المستقبل” فتناولت خبراً عن تطوير بطارية حيوية تولد طاقة متجددة من التربة، وتطوير نوافذ ذكية تتحول إلى ألواح شمسية.

وعرضت فقرة اتفاقيات بيئية معلومات عن اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر.

وتضمن العدد فقرات تعليمية وتثقيفية متنوعة مثل المصطلحات والمفاهيم البيئية (الزراعة المائية)، والمعايير البيئية (المعايير التصميمية لملاعب الأطفال)، ورسوم المعلومات (انبعاثات غازات الاحتباس لحراري من الزراعة والغابات)، والإحصائيات والأرقام البيئية (الجوع يفتك بعشر سكان الارض) والتطبيقات البيئية (تطبيق أليف)، والتوعية البيئية (التربة يخزن وتنقي المياه)، ومواقع الانترنت الخضراء، وجديد الإصدارات والكتب البيئية.

واختتم العدد بجدول المناسبات والأحداث والنشاطات البيئية خلال الفترة القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد 70 بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا