عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الثامن والتسعون من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة آمنة وصحية ومستدامة، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

وتضمن العدد في صفحاته الأولى أخبار بلدية دبي وأخبار منظمة المدن العربية ومؤسساتها.

كما تضمن العدد الجديد أخبار ونشاطات وأحداث بيئية متفرقة في عدد من المدن والعواصم العربية، إضافة إلى فقرة الأخبار العالمية.

وعرضت فقرة بلديات عربية معلومات عن مدينة الزنتان في ليبيا.

وتناولت زاوية المكرمون بيئياً تكريم كبير علماء معهد قطر لبحوث البيئة بحصوله على زمالة معهد المهندسين الكيميائيين العالمي، و إعلان أسماء الفائزين بمسابقتي: “النخلة بألسنة الشعراء” و”النخلة في عيون العالم”

كما تناولت فقرة قيادات بيئية السيرة الذاتية للدكتور اسامة بن ابراهيم فقيها وكيل ”وزارة البيئة والمياه والزراعة“ لشؤون البيئة في المملكة العربية السعودية.

وعرضت فقرة خبراؤنا نعتز بهم  السيرة الذاتية للدكتور وسام المدهون مؤسس المبادرة العالمية “سفراء الاستدامة العالميين”

أما التجارب البيئية الناجحة فقد عرض العدد ثلاثة تجارب ناجحة هي:

  • 1- خبراء مغاربة يلجؤون إلى الفرز الجيني لتطوير الزراعة.
    2- مهندسة جزائرية تروّض زراعة “الكينوا” في الصحراء.
    3- باحثة مصرية تنجح بإنتاج محاصيل تقاوم الجفاف والآفات.

    وعرضت زاوية جوائز خضراء معلومات عن جائزة سمو الأمير عبد العزيز بن سعد بن عبد العزيز آل سعود للتميز البيئي.

وعرضت زاوية منظمات وجمعيات معلومات عن جمعية طبيعة جيبوتي.

 وسلطت فقرة مبادرات بيئية الضوء على أول حملة بيئية أطلقتها قرى الأطفال الأردنية ضمن مبادرة «Can do»

وعرضت فقرة “تحت الضوء” تقريراً  بعنوان “هل الغاز الطبيعي هو الوقود الذي يحتاجه العالم ؟”، عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة.

أما  زاوية “المقال الأخضر” فعرضت مقالاً بعنوان “تمويل المناخ من أجل العالم النامي” والمنشور مؤخراً في موقع بروجيكت سنديكيت.

وتناولت زاوية “التقنيات الخضراء”  خبراً عن إعرض مصر نماذج لأول سيارة كهربائية محلية الصنع،  وخبراً عن تبني مناطق رأس الخيمة الاقتصادية «راكز»، تقنية خضراء لمعالجة المياه في محطات التبريد.

أما فقرة “المستقبل” فتناولت خبراً عن طائرات “تعمل من دون وقود” في معرض دولي، وخبراً عن روبوت يُعيد وظيفة الذراع لمرضى التصلب الضموري.

وعرضت فقرة اتفاقيات بيئية معلومات عن اتفاقية ميناماتا بشأن الزئبق.

وتضمن العدد فقرات تعليمية وتثقيفية متنوعة مثل المصطلحات والمفاهيم البيئية (تسعير الكربون)، والمعايير البيئية (معايير تحديد الخلطات الخرسانية)، ورسوم المعلومات (تراجع منسوب جليد البحر في انتاركتيكا)، والإحصائيات والأرقام البيئية (تناقص التنوع البيولوجي جراء تغير المناخ) والتطبيقات البيئية (تطبيق ساهم – بيئة أبوظبي)، وأهداف التنمية المستدامة (الهدف السادس – المياه النظيفة والنظافة الصحية) والتوعية البيئية (التعليمات الواجب اتباعها عند حدوث الزلزال)، ومواقع الانترنت الخضراء، وجديد الإصدارات والكتب البيئية.

واختتم العدد بجدول المناسبات والأحداث والنشاطات البيئية خلال الفترة القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد 98 بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا